المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل: العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل: العلوم الإنسانية والإدارية

تطوير مهارات الترويح لذوي التوحد والإعاقة الفكرية

(عاطف عبد الله بحراوي)

الملخص

هدفتْ الدراسةُ إلى تقييمِ فاعليةِ برامجِ التدريبِ على مهاراتِ الترويحِ والترفيهِ المقدَّمةِ عنْ بُعد لذوي اضطرابِ طيفِ التوحُّدِ والمعاقينَ فكريًا. ولقد استخدمَ الباحثُ المنهجَ الوصفيَّ بمَدْخَلِهِ المسحيَّ، واختِيرتْ عينةُ الدراسةِ بالطريقةِ العشوائيةِ الطبقية، حيثُ تمَّ توزيعُ عينةِ الدراسةِ إلى مجموعاتٍ، وتحديدُ أفرادِ العينة. وتمَّ تطبيقُ مقياسِ مهاراتِ الترويحِ والترفيه، وبعدَ التأكدِ منْ صدقِهِ وثباتِه، أشارتْ النتائجُ إلى أنَّ مستوى تخطيطِ البرامجِ الترويحيةِ وتنفيذِها كانَ متوسطًا، بينمَا كانَ مستوى متابعتِها منخفضًا. كما أشارتْ النتائجُ إلى وجودِ فروقٍ ذاتِ دلالةٍ إحصائيةٍ تُعزَى لمتغيرِ مُقدمِ خدمةِ التدريبِ الترويحيّ، ولمتغيرِ فئةِ الإعاقة، وأنَّ اختصاصيي التربيةِ الخاصةِ قيّموا فاعليةَ برامجِ التدريبِ على مهاراتِ الترفيهِ والترويحِ المقدمةِ عن بُعد بشكلٍ عام وفي جميعِ المجالاتِ الثلاثةِ بدرجةٍ تفوقُ تقييمِ أسرِ الأطفالِ ذوي الإعاقةِ ولصالحِ فئةِ الإعاقةِ الفكرية. بينما أظهرتْ النتائجُ عدمَ وجودِ فروقٍ ذاتِ دلالة إحصائية فيما يتعلقُ بمتغيراتِ جنسِ الطالبِ، والمرحلةِ الدراسيةِ، والأداةِ المستخدمةِ في التعليمِ والتدريبِ عن بُعد مع الطالبِ. وأوصتْ الدراسةُ بإجراءِ دراساتٍ تتناولُ متغيراتٍ أخرى لدراسةٍ تجريبية، وقياسِ أثرِ تقديمِ برامجَ ترويحيةٍ لذوي الإعاقة.

الكلمات المفتاحية
مهارات التّسلية، مهارات الاستجمام، الإعاقة الفكرية، اضطراب طيف التوحد، معلم التربية الخاصة، برامج تدريب المعوقين


PDF

المراجع

أحمد، دينا صلاح. (2019). الأنشطة الفنية لتعليم الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة المفاهيم التبولوجية. مجلة الطفولة والتربية، جامعة الإسكندرية، 11(40)، 15–84. 
أحمد، فايزة إبراهيم. (2016). الألعاب الإلكترونية وعلاقتها ببعض الاضطرابات السلوكية لدى الأطفال ذوي الإعاقة. مجلة التربية الخاصة، جامعة الزقازيق، 16(1)، 264–315.
أخضر، أروى علي، والزغيبي، محمد عبدالله. (2017). المرشد في تكييف مناهج التعليم العام للطلاب ذوي الإعاقة وفق منظومة التعليم الشامل. الرياض، السعودية: دار الناشر الدولي.
بدير، كريمان محمد، والنشمي، تماضر محمد. (2018). استخدام أنشطة الترويح في إدارة وقت فراغ أطفال الروضة من وجهة نظر الأمهات. مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس، 19(17)، 445–64.
بن زيدان، حسين، ومقراني، جمال، وزبشي، نور الدين، وبن قناب، الحاج. (2017). معرفة أثر استخدام الألعاب الترويحية على بعض القدرات البدنية للتلاميذ ذوي الإعاقة السمعية. مجلة المحترف، جامعة زيان عاشور الجلفة، دون رقم مجلد(13)، 225–37.
بو حمد، مشاعل حمد، والمالكي، نبيل شرف. (2020). أنماط اللعب لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية واضطراب طيف التوحد وتعدد العوق. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 4(1)، 124–144.
حسن، حسين عبدالرحمن. (2012). تدريب أمهات الأطفال التوحديين على استخدام أنشطة الغناء في تنمية مهارات التواصل غير اللفظي لأطفالهن، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 21(3)، 77–118.
رؤية المملكة العربية السعودية2030 . (2018). وثيقة برنامج جودة الحياة. مسترجع من: متوفر بموقع: https://vision2030.gov.sa  (تاريخ الاسترجاع: 2020).  
عبدالفتاح، هدى عبدالحميد. (2010). فعالية برنامج قائم على الألعاب الكمبيوترية في تنمية المهارات الحياتية والدافع للإنجاز لدى التلاميذ ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم. المجلة المصرية للتربية العلمية، 13(4)، 73–122.
محمد، عادل عبدالله والعنزي، فريد عويد، والعنزي، قياس حميد. ((2020. استخدام أنشطة التكامل الحسي للحد من أعراض اضطراب المعالجة الحسية للأطفال ذوي اضطراب التوحد. المجلة العربية للتربية النوعية، 14(1)، 293–314.
المعيلي، فهد علي. (2019). فاعلية برنامج الأنشطة اللاصفية في تحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 9(31)، 184–212. 
ويهمر، مايكل، وكريغ، إليس، وفيرغسون، ديان، وفيرغسون، فيليب، ونول، ستيفن، وشالوك، روبرت، وسميث، جيه ديفيد، وويكهام، بارنيل. ترجمة: بندر بن ناصر العتيبي، وإبراهيم بن عبد العزيز المعيقل. (2020). قصة الإعاقة الفكرية التاريخ وتطور المعنى والفهم والتصور العام. الرياض، السعودية: دار الناشر الدولي.