المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

معايير اللغة العربية في التعليم العام: السعودية كحالة

(أحمد حسن أحمد الفقيه)

الملخص

نظرًا لحداثة تجربة المملكة العربية السعودية في بناء معايير اللغة العربية وأهميتها محليا وعربيا؛ إضافة إلى عدم وجود دراسات سابقة استعرضت هذه التجربة، فقد هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن معايير اللغة العربية في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية، وقد اُستخدم المنهج الوصفي في تصميمه الاستكشافي لتحقيق ذلك الهدف، وقد تم الاعتماد على تحليل الوثائق الرسمية كأداة لجمع البيانات. وقد خلصت الدراسة إلى تعريف بالتجربة السعودية لبناء معايير المناهج في التعليم العام، وتوضيح للبرنامج الوطني السعودي لبناء معايير اللغة العربية، والذي شمل تعريفا لمجال اللغة العربية ووصفًا لطبيعته، ومسوغات تضمينه مجالا للتعلم في التعليم العام وأهداف تعلمه، كما تضمّن وصفًا لبنيته وعرضا لنموذج البنية وتسمية فروعه وتحديد الساعات التدريسية له، والأفكار المحورية والرئيسة لكل فرع، وكيفية تضمين الأبعاد المشتركة في المعايير، وتوضيح كيفية بناء المعايير وفق المستويات والصفوف الدراسية. وفي ضوء هذه التجربة فهناك حاجة إلى بناء خطط وبرامج تطويرية تُفيد وزارة التعليم وكليات التربية ومعلمي اللغة العربية ومشرفيها بتعليم اللغة العربية في التعليم العام في ضوء المعايير. ومن جانب آخر، هناك مجموعة من المقترحات البحثية للباحثين والمتخصصين في تعليم اللغة العربية، أهمها إجراء مزيد من الدراسات لتقييم مناهج اللغة العربية الحالية في ضوء تجربة المعايير، إضافة إلى تحديد مدى جاهزية الميدان التربوي لتطبيق معايير اللغة العربية في التعليم العام.

الكلمات المفتاحية
المناهج، تصميم المناهج، تطوير المناهج، معايير المناهج، الحاجات اللغوية، التعليم والتعلم


PDF

المراجع

ابن حمو، محمد. (2015).  الضعف اللغوي عند التلاميذ: الأسباب والعلاج. مقاربات مجلة العلوم الإنسانية، 20(10)، 68–79. 
آل تميم، عبدالله محمد، الحديبي، علي عبدالمحسن، النمري، حنان سرحان، العويضي، وفاء حافظ، الأحمدي، مريم محمد، المنتشري، علي أحمد والغامدي، صالح عبدالله. (2019). معايير تصميم كتاب اللغة العربية المدرسي. الرياض: مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية.
باريان، عبود محمد. (2019). واقع عمليات تطوير مناهج اللغة العربية بالمملكة العربية السعودية. في: دعفس عبدالله الدعفس (محرر) تطوير مناهج تعليم اللغة العربية بالمملكة العربية السعودية: دراسات تتبعيه. الرياض: مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية.
الدليمي، عصام حسن. (2014). النظرية البنائية وتطبيقاتها التربوية. عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
الربيعان، وفاء محمد. (2019). التدريس القائم على المعايير. مجلة آفاق، بدون رقم المجلد(58)، 43 –9.
السبيعي، قمراء مقبل. (2019). رؤى مستقبلية لتطوير مناهج تعليم اللغة العربية في المملكة العربية السعودية. في: دعفس عبدالله الدعفس (محرر) تطوير مناهج تعليم اللغة العربية بالمملكة العربية السعودية: دراسات تتبعيه. الرياض: مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية.
سعادة، جودت أحمد وإبراهيم، عبدالله محمد. (2014). المنهج المدرسي المعاصر. عمّان: دار الفكر.
السعدوي، عبدالله صالح  والشمراني، صالح علوان. (2016). التعليم المعتمد على المعايير: الأسس والمفاهيم النظرية. الرياض: مكتب التربية العربي لدول الخليج.
السيَّد، محمود. (2011). واقع اللغة العربية في الوطن العربي وآفاق التطوير. اللسان العربي، 66(بدون رقم عدد)، 23– 109.
الشمسان، أبو أوس إبراهيم. (1999). مجابهة الضعف اللغوي. العقيق، 12(23- 24)، 11–66.
طعيمة، رشدي أحمد. (2004). الأسس العامة لمناهج تعليم اللغة العربية: إعدادها، تطويرها، تقويمها. القاهرة: دار الفكر العربي.
قاسم، محمد جابر والحديبي، علي عبدالمحسن. (2016). ضعف مخرجات تعلم اللغة العربية: المظاهر والأسباب والعلاج. الشارقة: المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج.
القوسي، خالد سليمان. (2018). الواقع اللغوي في مجال التعليم في المملكة العربية السعودية. مجلة الجمعية العلمية السعودية للغة العربية، بدون رقم مجلد(15)، 195–293.
الكلباني، يونس حمدان. (2020). أسباب تدني التحصيل الدراسي في مهارتي القراءة والكتابة لدى طلبة مدارس محافظة الوسطى بسلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين ومديرو المدارس. مجلة الدراسات الجامعية للبحوث الشاملة، 1(3)، 477–501.
محمد، مصطفى عبد السميع. (2011). ضمانات تطوير مناهج اللغة العربية: رؤية مستقبلية، اللسان العربي، 66(بدون رقم عدد)، 243–61.
مراياتي، محمد. (2014). اللغة والتنمية المستدامة: دور اللغة في التحول إلى مجتمع المعرفة والاقتصاد القائم على المعرفة. الرياض: مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية.
المعتوق، أحمد محمد. (1996). الحصيلة اللغوية: أهميتها-مصادرها-وسائل تنميتها. الكويت: عالم المعرفة.
النصار، صالح عبدالعزيز. (2012).  ضعف الطلبة في اللغة العربية: قراءة في أسباب الضعف وآثاره في ضوء نتائج البحوث والدراسات العلمية. في: المؤتمر الدولي للغة العربية "العربية لغة عالمية: مسؤولية الفرد والمجتمع"، المجلس الدولي للغة العربية، بيروت، لبنان.
الهدهودي، إدريس سلطان. (2011). تطوير المناهج والمعايير التربوية. متوفر بموقع: http://kenanaonline.com/users/dredrees/posts/241256 (تاريخ الاسترجاع: 14/12/2020)
هواري، عفاف راضي. (2020). أسباب ضعف الطلبة في مهارات اللغة العربية في ضوء نتائج الاختبار الوطني 2019 وطرق علاجها. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، n/a(61)، 226–41.
هيئة تقويم التعليم والتدريب. (2015). المعايير الوطنية لمناهج التعليم العام في المملكة العربية السعودية. متوفر بموقع: https://www.al-madina.com/article/412378/ (تاريخ الاسترجاع: 14/12/2020)
هيئة تقويم التعليم والتدريب. (2017). برنامج المعايير الوطنية لمناهج التعليم. الرياض: هيئة تقويم التعليم والتدريب.
هيئة تقويم التعليم والتدريب. (2018). الإطار الوطني لمعايير مناهج التعليم العام في المملكة العربية السعودية. الرياض: هيئة تقويم التعليم والتدريب.
هيئة تقويم التعليم والتدريب. (2019 أ). الإطار التخصصي لمجال تعلم اللغة العربية. الرياض: هيئة تقويم التعليم والتدريب.
هيئة تقويم التعليم والتدريب. (2019 ب). وثيقة معايير مجال تعلم اللغة العربية. الرياض: هيئة تقويم التعليم والتدريب.
وزارة التعليم. (1996). سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية. الطبعة الرابعة. الرياض: وزارة التعليم.
يونس، فتحي علي. (2011). علاقة الكفاءة في اللغة العربية بالتحصيل في المواد الدراسية الأخرى في المرحلة الابتدائية. مجلة القراءة والمعرفة، بدون رقم مجلد(112)، 22–44.