المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

اتجاهات الجمهور نحو المتحدث الرسمي لوزارات الصحة في أثناء جائحة كورونا: دراسة حالة الكويت

(خالد الحميدي القحص و فواز محمد العجمي)

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة أهم الأسباب التي تدفع الجمهور لمتابعة المؤتمر الصحفي لوزارة الصحة الكويتية خلال جائحة كورونا، واتجاهاتهم نحو أداء المتحدث الرسمي. وأجريت الدراسة على عينة غير عشوائية (متاحة) قوامها 1201 مستجيب ومستجيبة: (52.9%) ذكور، (47.1%) إناث؛ تتراوح أعمارهم بين 17- 70 عاما وبمتوسط عمر بلغ 34.78 عاماً (ع=11.75). وتم تصميم استبانة إلكترونية، تضمنت أربعة بنود رئيسة، وهي البيانات الشخصية، وحجم المتابعة، وأسباب المتابعة، وبنود أداء المتحدث الرسمي: طبيعة اللغة المستخدمة، والسمات الشخصية، والعرض المعلوماتي، ورضا الجمهور. وتم إجراء التحليل الإحصائي الوصفي والاستدلالي لبيانات الدراسة، باستخدام النسب المئوية للجداول التكرارية، والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية. كما تم استخدام اختبار ت، واختبار ف، واختبار مربع كاي، واختبار معامل الارتباط بيرسون، واختبار شيفيه. وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين بعض المتغيرات الشخصية للمبحوثين في مدى متابعة المؤتمرات الصحفية لوزارة الصحة، ومقياس أسباب متابعة المؤتمر الصحفي، والمقاييس الأربعة لأداء المتحدث الرسمي لوزارة الصحة. بالإضافة إلى وجود علاقات متقاطعة ذات دلالة إحصائية بين مقاييس الدراسة. وانتهت الدراسة إلى ضرورة الاهتمام بالمؤتمرات الصحفية، خاصة في أوقات الأزمات، لحاجة الجمهور لمتابعة تطورات الأزمة وتداعياتها، مع ضرورة التركيز على مواقع التواصل الاجتماعي، لانتشارها، وسرعة وصول المعلومات للجمهور من خلالها، خاصة المراهقين والشباب.

الكلمات المفتاحية
الاتصال الصحي، اتصال المخاطر، إعلام الأزمات، المؤتمر الصحفي، الناطق الرسمي، وسائل الإعلام


PDF

المراجع

الخطاف، إيمان. (2014). اعتماد المرأة السعودية في المنطقة الشرقية على الإعلام الجديد في الحصول على المعلومات الصحية. رسالة ماجستير، كلية الآداب، جامعة الملك سعود، الرياض، السعودية.
البقمي، شارع مزيد. (2015). اتجاهات الإعلاميين نحو مصداقية المتحدث الرسمي: دراسة ميدانية على عينة من الإعلاميين في مدينة جدة. المجلة العربية للإعلام والاتصال، الجمعية السعودية للإعلام والاتصال، بدون رقم مجلد(13)، 11–54. 
الجريوي، ماجد. (2019). استراتيجيات التعامل مع وسائل الإعلام لدى المتحدثين الإعلاميين في الوزارات السعودية: دراسة مسحية على عينة من المتحدثين الإعلاميين. المجلة العربية للإعلام والاتصال، الجمعية السعودية للإعلام والاتصال، بدون رقم مجلد(22)، 251–76.
حامد، مروى السعيد. (2018). اتجاهات الجمهور المصري نحو أداء المتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم: دراسة ميدانية. المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة والإعلان، جامعة القاهرة، بدون رقم مجلد(13)، 182–229.
سارمة مي، طارق جوهر. (2014). تجربة المتحدث الرسمي بين الواقع والتجربة. بيروت، لبنان: المؤسسة الحديثة للكتاب.
السعيد، السيد. (2010). الدور الاتصالية للعلاقات العامة في إدارة الأزمات وانعكاساته على الصورة الذهنية لممارسيها لدى مندوبي وسائل الإعلام. رسالة دكتوراه، كلية الآداب، جامعة عين شمس، القاهرة، مصر.
السوداني، عبدالكريم. (2010). الناطق الإعلامي في إدارة الأزمات: دراسة تحليلية للبيانات الصحفية الصادرة في أثناء العمليات الأمنية للمدة 1/1/2007 إلى 31/12/2008. رسالة ماجستير، كلية الإعلام، جامعة بغداد، بغداد، العراق.
شعبان، حمدي. (2007). المتحدث الرسمي: المهمة وكيفية أدائها. القاهرة، مصر: الشركة العربية المتحدة للتسويق والنشر.
الشقصي، عبيد. (2015). مدى اعتماد الشباب الخليجي على وسائل الاتصال التقليدية والحديثة في أوقات الأزمات: دراسة مسحية على عينة من طلبة الجامعات الخليجية. الرياض، السعودية: منشورات جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج.
عبدالأمير، علي عبدالهادي. (2018). مصداقية المتحدث الرسمي للحكومة لدى الجمهور العراقي: دراسة مسحية. مجلة الباحث الإعلامي، جامعة بغداد، 10(41)، 109–28. 
العمري، سعيد مسفر. (2018). دور المتحدث الرسمي لعاصفة الحزم بوزارة الدفاع في مواجهة الشائعات: دراسة ميدانية. رسالة ماجستير، كلية العلوم الاجتماعية والإدارية، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض، السعودية. 
العنزي، فيصل مونس. (2016). مصداقية المتحدث الإعلامي الرسمي في الجهات الحكومية لدى الشباب السعودي الجامعي: دراسة مسحية. رسالة ماجستير، كلية الآداب، جامعة الملك سعود، الرياض، السعودية.
العوفي، عبداللطيف دبيان. (2014). المتحدث الرسمي بين المسؤول والسائل: كتاب في صناعة المتحدث الرسمي. الرياض، السعودية: دار عبدالله المقحم للنشر والتوزيع. 
عوض الله، غادة. (2014). بناء نموذج الاستراتيجيات المتحدث الرسمي في إدارة الأزمات الداخلية في مصر. رسالة ماجستير، كلية الآداب، جامعة جنوب الوادي، جنوب الوادي، مصر.
غريب، محمد. (2012). اعتماد المرأة المصرية على وسائل الإعلام كمصدر للمعلومات والقضايا الصحية: دراسة ميدانية. مجلة كلية الآداب: جامعة الزقازيق، 1(60)، 352–441. 
الفراج، فهد. (2011). العلاقة بين الأمن العام والصحافة: دراسة مسحية على الناطق الإعلامي في الأمن العام والمحرر الأمني في الصحافة السعودية. رسالة ماجستير، كلية الآداب، جامعة الملك سعود، الرياض، السعودية.
فرجاني، علي. (2015). المتحدث الإعلامي طريقك للمنصات الإعلامية. القاهرة، مصر: دار الفجر للنشر والتوزيع.
القحص، خالد الحميدي، الهاشمي، محمود عبدالنبي ومراد، حسين عباس. (2020). اعتماد الجمهور الكويتي على وسائل الإعلام أثناء الأزمات: فيروس كورونا المستجد مثالاً. حوليات الآداب والعلوم الاجتماعية، جامعة الكويت، 41(6)، بدون أرقام صفحات.
المطيري، مطلق سعود. (2015). دور المتحدث الإعلامي في عملية الاتصال الإقناعي: دراسة حالة المتحدث الإعلامي في المملكة العربية السعودية. مجلة كلية الآداب، جامعة الزقازيق، بدون رقم مجلد(72)، 175–218.
ﻣﻜﺎوي، ﺣﺴﻦ عماد. (2005). اﻹﻋﻼم وﻣﻌﺎﻟﺠﺔ اﻷزﻣﺎت. القاهرة، مصر: اﻟﺪار اﻟﻤﺼﺮﻳﺔ اﻟﻠﺒﻨﺎﻧﻴﺔ.