المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

واقـع استخـدام مصـادر التعـلـم في برنامج التربية العمليةلدى طـلاب كلية المـعلمين في محــافظـة بيشــة

(رياض عارف الجبّان)

الملخص

تهدف هذه الدراسة التعرف على واقع استخدام طلاب التربية العملية في كلية المعلمين في بيشة، لمصادر التعلم بأنواعها في المدرسة الابتدائية، وكذلك التعرف على معوقات استخدامها. ولهذا الغرض صمم الباحث استبانة تضمنت ستة مجالات متعلقة بمصادر التعلم، وزعت على طلاب التربية الميدانية – في مختلف التخصصات- للفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1423-1424هـ عاد منها (114) استبانة. وقد خلصت نتائج الدراسة إلى ما يلي: 1 . أكثر الأجهزة التعليمية استخداماً هي الإذاعة المدرسية (63.14%) يليها مسجل. الكاسيت (57.89%) ثم جهاز السبورة الضوئية (43.85%). 2 . أكثر الوسائل والمواد التعليمية استخداماً كانت السبورات بأنواعها (91.22%) تليها المجسمات بأنواعها (84.2%). 3 . أكثر المواد المطبوعة استخداماً الكتاب المدرسي (91.22%). 4 . أكثر مرافق بيئة المدرسة الابتدائية استخداماً هي مكتبة المدرسة (77.19%). 5 . أكثر الأساليب التعليمية استخداماً هي المباريات والألعاب التعليمية (57.89%). 6 . كان لكلً من المعلم المتعاون والمشرف الأكاديمي دور كبير في توجيه الطلاب المتدربين (84.21%). أما أهم المعيقات التي واجهت الطلاب في استخدام مصادر التعلم، فقد كانت عدم توافر الأجهزة التعليمية والوسائل والمواد التعليمية بشكل كاف. وكذلك كانت بيئة المدرسة المستأجرة غير مساعدة على توظيف مصادر التعلم المختلفة، كما أنها غير مساعدة على توافر المرافق والتجهيزات الملائمة لنجاح برنامج التربية العملية.

PDF

المراجع