المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

مؤشر مقترح للتحصيل الدراسي للطلاب في المادة الدراسية على مستوى الصف في مراحل التعليم العام

(عبدالحميد بن عبدالله العبداللطيف)

الملخص

تمثل المؤشرات التربوية أحد الأدوات المهمّة في تحقيق مفهوم التقويم من أجل التعلّم، وتهدف هذه الدراسة إلى تقديم مؤشر مقرح لوصف التحصيل الدراسي عى مستوى الصف في مراحل التعليم العام يساعد المعنين بالتحصيل الدراسي في اتخاذ قرارات مناسبة لتحسن عمليتي التعليم والتعلم، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتمثل مجتمع الدراسة في المشرفن التربوين بالإدارة العامة للتقويم ومديري برنامج تقويم التحصيل الدراسي، وتمثلت أداة الدراسة في استبانة طُبِّقت عى عينة قصدية بعد اختبار صدقها وثباتها، بلغ عددها ) 50 ( فردًا، يمثلون ) 57 %( من مجتمع الدراسة. وقد اعتمدت الدراسة في بناء المؤشر عى حساب المتوسط الحسابي لمستويات أو تقديرات الطاب، كا راعت الدراسة عند حساب المؤشر إعطاء أوزان لتلك المستويات أو التقديرات بالاستفادة من طريقة التقديرات المجمّعة )طريقة ليكرت(، ولتسهيل تفسر المؤشر المقرح قُدِّم بصورة نسبة مئوية، وقد عُرض تبعًا لمراحل التعليم العام كا يي: مؤشر التحصيل الدراسي للمرحلة الابتدائية، ومؤشر التحصيل الدراسي للمرحلتن المتوسطة والثانوية، وقد تضمّنت الدراسة تقديم مقياس للمؤشر المقرح يصف مستوى التحصيل الدراسي للمواد ويحدّد المواد الدراسية التي تتطلّب خططًا علاجيّة. وجاءت درجة موافقة أفراد الدراسة عى المؤشر المقرح عالية جدًّا )حيث بلغ المتوسط 4.21 وذلك للمؤشر المقرح للمرحلة الابتدائية، والمؤشر المقرح للمرحلتن المتوسطة والثانوية(، وبناء عى نتائج الدراسة أوصى الباحث بأن تتبنّى وزارة التعليم المؤشر المقرح للدراسة. الكلمات المفتاحية: تقويم التحصيل الدراسي، التقويم من أجل التعلم، المؤشرات التربوية.

PDF

المراجع

أبوعلام، رجاء محمود. (2007). مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية. الطبعة الخامسة. القاهرة، مصر: دار النشر للجامعات.

الإدارة العامة للإشراف التربوي. (2017). مؤشرات الأداء المدرسي في منظومة قيادة الأداء الإشرافي والمدرسي. الإصدار الرابع. الرياض، السعودية: وكالة الوزارة للتعليم، وزارة التعليم.

الإدارة العامة للتقويم. (2018). إحصائية المشرفين التربويين ومديري برنامج تطوير مهارات التقويم مرسلة بالبريد الإلكتروني. الرياض، السعودية: وكالة الوزارة للمناهج والبرامج التربوية، وزارة التعليم.

الإدارة العامة للتقويم. 2015)أ(. لائحة تقويم الطالب. الرياض، السعودية: وكالة التخطيط والتطوير، وزارة التربية والتعليم.

الإدارة العامة للتقويم. 2015)ب(. المذكرة التفسيرية والقواعد التنفيذية للائحة تقويم الطالب. الرياض، السعودية: وكالة التخطيط والتطوير، وزارة التربية والتعليم.

آدم، بسماء. (2004). قضية مدرسة وبيت ومجتمع، التحصيل الدراسي. مجلة العربي. بدون رقم مجلد(بدون رقم عدد) بدون عدد صفحات. متوفر بموقع: http://www.3rbi.info/Article.asp?ID=9229 (تاريخ الاسترجاع: 26/02/2018).

بن جليلي، رياض. (2010). مؤشرات النظم التعليمية. مجلة جسر التنمية، المعهد العربي للتخطيط، الكويت.(96)9 ، 2-14.

توق، محيي الدين. (1995). تجارب عالمية في قياس مستويات التحصيل الدراسي. المجلة العربية للتربية، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم. (3)15، 150-181.

الحدابي، داود عبدالملك. 2005)). المجتمع الأهلي والتميز والإبداع في التعليم العالي جامعة العلوم والتكنولوجيا نموذجًا. في: المؤتمر العاشر للوزراء والمسؤولين عن التعليم العالي: التميز والإبداع فى التعليم العالي. المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، تعز، اليمن، 2005/12/08-07.

الحوت، محمد صبري والسيد، السيد علي. (2009). دور المؤشرات التعليمية في تقويم الأداء التعليمي للمدرسة. مجلة كلية التربية، الزقازيق. بدون رقم مجلد(64)، 1-22.

الخالدي، موسى محمد. (2004). كيف يمكن للمعلمين الاستفادة من البحوث الإجرائية في تطوير أدائهـم وحـل مشـاكلهم؟. مجلـة رؤى تربوية، مركز القطان للبحث والتطوير التربوي، رام الله. بدون رقم مجلد(13)، 81-84.

شاذلي، ناهد عدلي. (2005). المؤشرات التعليمية: المفهوم والأنواع والأدوار في إطار المؤشرات الاجتماعية. مجلة كلية التربية، الزقازيق. بدون رقم مجلد49))، 23-57.

الشهري، ظافر فراج. (2015). أثر التقويم التكويني في تدريس مقرر استخدام الحاسوب في التعليم على التحصيل والاحتفاظ بالتعلم لدى طلاب المستوى السابع بكلية الشريعة وأصول الدين. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس. بدون رقم مجلد(56)، 73-94. 

العامري، محمد علي. (2013). بناء المؤشرات التربوية. متوفر بموقع: http://sst5.com/readArticle.aspx?ArtID=1077&SecID=34 (تاريخ الاسترجاع: 17/05/2017) 

العبدالكريم، إيمان عمر وعمر، سوزان حسين. (2015). آراء معلمات العلوم للصفوف الابتدائية العليا والمشرفات وأولياء الأمور حول التقويم من أجل التعلم. مجلة الدراسات التربوية والنفسية، سلطنة عمان. (1)9، 54-70.

علّام، صلاح الدين محمود. (2004). التقويم التربوي البديل: أسسه النظرية والمنهجية وتطبيقاته الميدانية. القاهرة، مصر: دار الفكر العربي.

عمّار، حامد. (1992). مذكرة تفسيرية حول مؤشرات الإنجاز التعليمي. مجلة التربية المعاصرة، مصر. (21)9، 15-29.

غنيم، صلاح الدين عبدالعزيز. (2013). المؤشرات التربوية. متوفر بموقع: http://plan-mang.blogspot.com/2013/10/blog-post.html (تاريخ الاسترجاع: 30/04/2017)

فرج، صفوت. (2007). القياس النفسي. الطبعة السادسة. القاهرة، مصر: مكتبة الأنجلو المصرية.

الكندري، يوسف محمد. (2016). أثر استخدام أساليب التقويم التكويني على التحصيل والاتجاه نحو التعلم لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية بدولة الكويت. مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، مصر. بدون رقم مجلد(173)، 149-181.

المطرفي، عبدالله معيوض. (2002). مقارنة بين بعض المؤشرات الإحصائية المستخدمة في قياس فاعلية المدارس في التحصيل الدراسي. رسالة ماجستير، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، السعودية. 

المطرودي، خالد إبراهيم. (2014). أثر استخدام إستراتيجية التقويم التكويني على تحصيل التلاميذ وبقاء أثره في مقرر التجويد لتلاميذ الصف السادس الابتدائي. مجلة العلوم التربوية، جامعة الملك سعود. (2)26، 455-476.

وزارة التعليم. (2017). دليل تقويم المتعلم في النظام الفصلي للتعليم الثانوي. الإصدار الثالث. الرياض، السعودية: المؤلف.