المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

التلعيب كاستراتيجية لتعزيز المشاركة في بيئات التعليم الإلكترونية

(خالد مطلق الملحي)

الملخص

هدفت الدراسة إلى استكشاف درجة تأثير استراتيجية تلعيب مقترحة في بيئات التعلّم الإلكترونية مبنية على تكامل أدوار عناصر المجتمع المدرسي (قائد المدرسة، المشرف التربوي، المعلم، الطالب، ولي الأمر) في تحسين مستوى مشاركتهم في أداء المهام المطلوبة منهم. استخدمت الدراسة منهج البحث المختلط، حيث جمُعت البيانات الكمية من خلال استبانة وزعت على عينة مكونة من (41) عضو هيئة تدريس بالجامعات الحكومية السعودية من المتخصصين في مجال تقنيات التعليم، بينما جُمعت البيانات النوعية من خلال مقابلات مع ثمانية من الخبراء في المجال ذاته. أظهرت النتائج أن جميع المحاور في فئة التأثير المتوسطة باستثناء محور تأثير أداء الطالب على أداء المعلم كان أعلى متوسط، وفي الترتيب الأخير محور تأثير أداء الطالب على أداء قائد المدرسة. كما نُوقشت نتائج المقابلات لتفسير نتائج الجزء الكمي من الدراسة، مما يؤكد تأثير استراتيجية التلعيب المقترحة من وجهة نظر الخبراء وعينة الدراسة في تحسين مشاركة جميع عناصر المجتمع المدرسي. وبناء على تلك النتائج أوصت الدراسة باعتماد استراتيجية التلعيب المقترحة والتي تعزز مبدأ التكامل بين أدوار عناصر المجتمع المدرسي.

الكلمات المفتاحية
عناصر اللعبة، التصميم التعليمي، التفاعل، التحفيز، التعليم الافتراضي، التدريس الرقمي


PDF

المراجع

الرحيلي، تغريد عبد الفتاح. (2018). فاعلية بيئة تعلم تشاركية متعددة الوسائط قائمة على التلعيب في تنمية التحصيل والدافعية لدى طالبات جامعة طيبة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 26(6)، 53–83. 
الغامدي، سامية فاضل. (2020). مراجعة منهجية للدراسات الأدبية: التلعيب في التعليم. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، 4(17)، 486–512.
الغامدي، سعيد عبد الله، الرويلي، سلطان خليف. (2020). واقع تجربة استخدام التعلّم الرقمي في تدريس العلوم والرياضيات من وجهة نظر المعلمين. مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية، 3(4)، 14– 39.
الغديان، عبد المحسن عبد الرزاق. (2010). أنظمة إدارة التعلّم الإلكتروني: دراسة مقارنة لمصادر مفتوحة، ومصادر مغلقة. مجلة بحوث التربية النوعية، بدون رقم مجلد(17)، 2–52.
الملاح، تامر، فهیم، نور الهدی .(2019). الألعاب الرقمية والتنافسية. القاهرة، مصر: دار السحاب للنشر والتوزيع.