المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

تعزيز الذكاء الاجتماعي لخفض مستوى الخجل لدى الطلبة الموهوبين

(عبدالحميد عبدالله العرفج، جواهر عبدالعزيز الملحم، عبد الله محمد الجغيمان)

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى قياس أثر برنامج إرشادي قائم على الذكاء الاجتماعي لخفض مستوى الخجل لدى الطلبة الموهوبين، كما هدفت الى التعرف على مظاهر ارتفاع الخجل لدى الطالبة محل الدراسة؛ التي تم تشخيص مستوى مرتفع من الخجل لديها يحول بينها وبين الاندماج الاجتماعي بشكل مناسب، والتعرف على مدى تأثير التدخلات الإرشادية في تخفيض مستوى الخجل غير الإيجابي، وتحديد مجموعة من المؤشرات السلوكية التي قد تكون لها دلالات على تحسن الاندماج الاجتماعي. وكانت الطالبة المشاركة طالبة موهوبة واحدة مرشحة كموهوبة وفق مقياس موهبة في العام الدراسي 2019-2020 تم اختيارها بطريقة قصدية. ولتحقيق ذلك اتبع الباحثون منهجية دراسة الحالة، للإجابة على سؤالي البحث من خلال: تنفيذ تدخلاً تمثل في برنامج إرشادي مكثف على مدار أربعة أسابيع. ومن خلال دراسة الحالة، تم جمع البيانات النوعية من مصادر متعددة؛ مصادر كمية: مقياس الخجل، مصادر كيفية: المقابلة وملاحظات المعلمين. تم تحليل هذه البيانات باستخدام طرق الترميز المفتوح، وأظهرت النتائج وجود مستوى مرتفع من الخجل لدى الطالبة بالذات فيما يتعلق بالأداء، كما وُجد أن البرنامج الإرشادي المكثف يؤثر على واقع تأثير المنزل والمدرسة على: التحصيل الدراسي، وضعف الثقة بالنفس، وسلوكيات الخجل علاوة على ذلك، تم تحديد عدد من الاستراتيجيات على أنها ناجحة في تسهيل تحقيق الإمكانات في الاندماج الاجتماعي للموهوبين: تعزيز الثقة بالنفس، والتعمق في الخجل، وحل المشكلات بطرق إبداعية، حيث أصبح مستوى الخجل من مستوى مرتفع إلى مستوى طبيعي بعد تطبيق البرنامج.

الكلمات المفتاحية
البرنامج الإرشادي، التدخل الإرشادي، الخجل، السعودية، مقياس موهبة، مقياس الخجل


PDF

المراجع

إبراهيم، محمد. (1997). فعالية الإرشاد الفردي والجماعي في تحسين عملية الاستذكار لدى طلاب الجامعة. في: المؤتمر الدولي الرابع: الارشاد النفسي والمجال التربوي، مركز الارشاد النفسي، جامعة عين شمس، 1(بدون رقم عدد)، 251–294. بدون تاريخ انعقاد المؤتمر. 
أبو دية، جمال. (2003). فاعلية برنامج إرشادي جمعي على مستوى الخجل والذكاء الاجتماعي لدى طلبة الصف السابع الأساسي في مدارس عمان الحكومية. رسالة ماجستير، الجامعة الهاشمية، الأردن. 
جروان، فتحي. (2012).  أساليب الكشف عن الموهوبين ورعايتهم.  عمّان: دار الفكر.
الجغيمان، عبدالله. (2018أ). الدليل الشامل في تصميم وتنفيذ برامج الطلبة ذوي الموهبة. الرياض: العبيكان.
الجغيمان، عبدالله .(2018ب). الدليل الشامل لتخطيط برامج تربية الطلبة ذوي الموهبة.  الرياض: العبيكان.
الجغيمان، عبدالله. (2019). الدليل العلمي لإرشاد الطلبة ذوي الموهبة نفسيا وأكاديميا. دبي: قنديل للنشر والتوزيع والطباعة.
جودة، جيهان. (2011). الموهبة والابداع في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة. الرياض: دار الزهراء للنشر والتوزيع.
الحمد، نايف، المومني، حازم. ( 2014). دور الإرشاد والعلاج بالواقع في خفض الشعور بالاكتئاب النفسي لدى المراهقين. مجلة المنارة للبحوث والدراسات، 1(20) 15– 34.
خوج، حنان. (2020). الخجل وعلاقته بكل من الشعور بالوحدة النفسية وأساليب المعاملة الوالدية لدى عينه من طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة. رسالة ماجستير، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، السعودية.
الداوود، فتحية. (2010). أثر استخدام برنامج إرشادي للتدريب على الخيال في تخفيض سلوك الخجل لدى عينة من الطالبات الموهوبات في المرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية. رسالة ماجستير. جامعة الخليج العربي، المنامة، البحرين. 
ديفيس، غاري، ريم، سيلفيا، سيغل، ديل. (2014). تربية الموهوبين والمتفوقين. الأردن، عمان: دار الفكر.
الزيادات، مريم. (2001). فعالية برنامج إرشادي للتدريب على المهارات الاجتماعية في علاج الخجل والاكتئاب لدى المراهقين.  رسالة ماجستير، الجامعة الاردنية، الأردن. 
شتاين، موري، ووكر، جون. ترجمة: مكتبة جرير. (2002). التغلب على الخجل. الرياض: مكتبة جرير.
عبد الفتاح، هبة الله. (2016). فاعلية برنامج تدريبي لمعلمي التاريخ قائم على نموذج MBTI لتحديد أنماط الشخصية لتنمية الذكاء الاجتماعي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، بدون رقم مجلد(83)، 81– 118. 
عبيدات، ذوقان، عبد الحق، كايد، عدس، عبد الرحمن (2016). البحث العلمي مفهومه وأدواته وأساليبه. عمان: دار الفكر.
العمروسى، نيللي. (2015). فعالية برنامج إرشادي نفسي (معرفي - سلوكي) لخفض الشعور بالخجل لدى عينة من الموهوبات المراهقات في المجتمع السعودي. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، جامعة القدس المفتوحة، 3(10)، 111– 155. 
الغرايبة، سالم، العتوم، عدنان (2012). فعالية برنامج تدريبي في كشف العلاقة بين الذكاء الاجتماعي والانفعالي لدى طلبة الصف العاشر الأساسي. مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين، مركز النشر العلمي، 13(1)، 271– 304. 
اللالا، مراد، اللالا، صائب (2013). المشكلات التي تواجه الطلاب الموهوبين في المملكة العربية السعودية: من وجهة نظر معلميهم. مجلة التربية: جامعة الأزهر، 2(153)، 445– 471. 
اللحيدان، ماريه. (2018).  الذكاء الاجتماعي وعلاقته بالاتجاه نحو ممارسة الأنشطة اللاصفية والتوافق الأكاديمي لدى طالبات المرحلة الثانوية.  رسالة ماجستير، جامعة القصيم، السعودية. 
المحتسب، عيسى، أحمد، أنور، العبادسة، أنور. (2014). بعض فنيات المقابلة الإرشادية وعلاقتها بمستوي الأداء المهني للمرشدين التربويين في المدارس الحكومية بمحافظات غزة. مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، جامعة عين شمس، بدون رقم مجلد(149)، 87– 115.
محمود، محمد. (2016). فاعلية برنامج إرشادي لتنمية مهارات الذكاء الاجتماعي في خفض سلوك التنمر المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية، مؤسسة كنوز الحكمة للنشر والتوزيع، بدون رقم مجلد(7)، 289– 304. 
المعجب، أسماء عبد الله مساعد، الحبشي، نجلاء محمود محمد. (2019). أساليب التفكير وعلاقتها بالذكاء الاجتماعي لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية جامعة أسيوط، 8(35)، 1– 28.