المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

نظم التنشئة الاجتماعية وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدىلاعبي ألعاب القوى بالمملكة العربية السعودية

(حبيب بن علي الربعان)

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على نظم التنشئة الاجتماعية وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى لاعبي ألعاب القوى بالمملكة العربية السعودية، وكذلك الفروق في نظم التنشئة الاجتماعية ودافعية الإنجاز وفقاً لمتغيرات مستوى اللاعب (دولي وغير دولي)، ونوع المسابقة، والمستوى التعليمي، و درجة المشاركة (ناشئين، شباب، أولى)، والعمر عند بداية ممارسة النشاط الرياضي، والرياضة التي بدأ المشاركة فيها، وممارسة الوالد للنشاط الرياضي، وممارسة الأخ للنشاط الرياضي. وقد استخدم الباحث إستبانة مكونة من مقياسين: الأول يحدد نظم التنشئة الاجتماعية وأشتمل على ستة نظم، والثاني يقيس دافعية الإنجاز وأشتمل على محورين (دافع إنجاز النجاح ودافع تجنب الفشل)، وقد تم اختيار العينة بطريقة عشوائية مكونة من 100 لاعباً (50 لاعباً دولياً و50 لاعباً غير دولياً) من لاعبي ألعاب القوى بالمملكة العربية السعودية الذين شاركوا في بطولات المملكة للناشئين والشباب والدوري الممتاز والدرجة الأولى للعموم للموسم الرياضي 2002/2003م. وقد أظهرت النتائج أن عملية التنشئة الاجتماعية بجميع نظمها لها تأثير أعلى من المتوسط في تشجيع لاعبي ألعاب القوى بالمملكة العربية السعودية لممارسة النشاط الرياضي، وأن لديهم دافع قوي للإنجاز يجعلهم يبذلون الجهد الكبير للتفوق والنجاح. كما بينت النتائج أن نظم المدرب/مدرس التربية البدنية، الإعلام، الأصدقاء، والبطل الرياضي لها تأثير عال على لاعبي ألعاب القوى السعوديين مما يسهم في تشجيعهم على المشاركة في الأنشطة الرياضية من نظامي الأسرة والبيئة الاجتماعية. بينما وجد أن هناك ارتباطا سالباً دال إحصائياً بين نظام البيئة الاجتماعية ودافع تجنب الفشل. كما أظهرت نتائج هذه الدراسة أن نظم المدرب/مدرس التربية البدنية، الأصدقاء، الإعلام، والبطل الرياضي وكذلك مقياس التنشئة الاجتماعية ككل ومحور دافعية تجنب الفشل كان لها تأثير أكبر على اللاعبين الدوليين من اللاعبين غير الدوليين. كذلك كانت هناك فروق بين لاعبي ألعاب القوى السعوديين في المتغيرات التالية: نوع المسابقة والعمر عند بداية ممارسة النشاط الرياضي، والرياضة التي بدأ المشاركة فيها، وممارسة الوالد للنشاط الرياضي.

PDF

المراجع