المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

مؤشرات جودة المجلات الإنسانية والاجتماعية: كلمة التحرير

(عبدالرحمن عيسى الليلي ، عبدالرحيم فتحي إسماعيل ، خالد سعد المطرب ، مسفر سعود السلولي ، فتحي محمد أبوناصر ، عائذ إبراهيم المبارك ، أحمد علي الحازمي ، أماني خلف الغامدي ، علي خليفة عبداللطيف ، محمد عبد اللطيف الملا ، مهدي محمد العمري ، الجوهرة فهد خالد آل سعود)

الملخص

تمت دعوة اثنا عشر ناقدًا أكاديميًّا مهتمًّا بإدارة المجلات الأكاديمية، للمشاركة في تأليف "كلمة التحرير" هذه؛ حيث شاركوا في حلقة نقاش مكونة من ثلاث جولات من أجل توليد معايير مقترحة لتجويد إدارة المجلات العلمية. وتمت صياغة نتائج النقاش في خمسة معايير عامة؛ كل واحد منها يتضمن عددًا من مؤشرات الجودة القابلة للقياس. أول هذه المعايير جودة الإمكانات البشرية، ويتضمن عددًا من المؤشرات كمؤشر التنوع الجندري (تمثيل الرجال والنساء عند اختيار أعضاء هيئة التحرير والمحكمين). ثانيًا، جودة الاشتراطات الأدبية والأخلاقية، وتشمل مبادئ رفض الأوراق وقبولها بما في ذلك مبدأ الرفض الذي تعتمده بعض المجلات المرموقة للأوراق التي يتوقع عدم رواج اقتباسها (أو ما يسمى بـ "التأثير"). ثالثًا، جودة الاشتراطات التنظيمية، كضمان حقوق المؤلف والشفافية في إجراءات التحكيم والنشر (كمعرفة المدة المتوقعة من التسليم إلى صدور قرار المحكمين). رابعًا، جودة الإمكانات الإلكترونية، كإتاحة النشر الإلكتروني الفوري للورقة حال قبولها. خامسًا، جودة الاشتراطات الفنية، ويندرج فيها مؤشرات تتعلق بتوفر تقارير وإحصاءات سنوية معلنة عن سير عمل المجلة وإنجازاتها. تمتاز هذه الورقة بميزات ثلاث: الميزة الأولى أنها تناقش المعايير المقترحة بالمقارنة مع المعايير القائمة والتي أسستها ويتبناها عدد من الجهات الرائدة (مثلاً، سكوبس وكلاريڤيت). الثانية أنها تسلط الضوء على التحديات المحتملة عند محاكمة المجلات العربية بالمعايير المقترحة، على أمل أن هذه المعايير يمكن أن تكون النواة الأولى لتجديد المجلات العلمية في العالم العربي. والميزة الثالثة أن الورقة تقيِّم المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل وفقًا للمعايير المقترحة؛ وبالتالي فهي تختبر هذه المعايير ذاتيًّا. 

الكلمات المفتاحية
آي إس آي، البحث العلمي، سكوبس، قياس، كلاريفيت، النشر.


PDF

المراجع

أحمد، أسامة لطفي محمد. (2018). الإنتاج العلمي المصري في قواعد بيانات الاستشهادات: دراسة مقارنة لقاعدتي Web of Science & SCOPUS. الاتجاهات الحديثة في المكتبات والمعلومات، 25(50)، 347-383.
البوسعيدية، هدى خلفان راشد. (2014). خصائص النتاج الفكري لأعضاء هيئة التدريس بجامعتي السلطان قابوس والملك عبدالعزيز المكشف في قاعدة بيانات Scopus من 1986 - 2013م: دراسة ببليومترية. رسالة ماجستير. كلية الآداب والعلوم الاجتماعية، جامعة السلطان قابوس، مسقط، سلطنة عمان.
الخطيب، خليل محمد (2020).  واقع البحث العلمي في الوطن العربي (2008- 2018) دراسة وصفية تحليلية. قطر: منظمة المجتمع العربي العلمي.
خليفة، محمود عبدالستار. (2017). تقييم الدوريات العلمية العربية في ضوء المعايير الدولية لقواعد البيانات وأدلة الدوريات: دوريات المكتبات والمعلومات نموذجًا. Cybrarians Journal، 48(2017)، 1-33.
الصياح، علي عبد الله (2021). المجلات العلمية المحكمة في العلوم الشرعية: جمع وتقديم. الرياض، السعودية: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. 
عبدالرحيم، عبدالرحيم محمد. (2016). الإنتاج الفكرى لأعضاء هيئة التدريس بجامعة سوهاج المسجل فى قواعد البيانات الدولية: دراسة تحليلية. الاتجاهات الحديثة في المكتبات والمعلومات، 23(46)، 253-283.
العقاب، كمال. (2018). الإنتاج العلمي للجامعة الجزائرية خلال الفترة 2000 - 2014. مجلة الحقوق والعلوم الإنسانية، 11(ملحق)، 80-91.
علي، أسامة حامد على. (2015). الانتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة بنها المتاحة فى قاعدة بيانات سكوبس Scopus: دراسة ببليومترية. مجلة الفهرست، 52(51)، 51-82.
عيد، سهير عبدالباسط. (2016). الدوريات المصرية في قواعد بيانات الاستشهادات المرجعية العالمية: دراسة تحليلية. المجلة الدولية لعلوم المكتبات والمعلومات. 3(3)، 11-54.