المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

القيادات الأكاديمية في ضوء القيادة الموزعة

(حصه ناصر اليحيى)

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع أداء القيادات الأكاديمية بالجامعات السعودية في ضوء مدخل القيادة الموزعة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، والتعرف على الصعوبات والمتطلبات؛ لتطوير أداء القيادات الأكاديمية في الجامعات السعودية في ضوء القيادة الموزعة من وجهة نظر القيادات الأكاديمية. لتحقيق أهداف الدراسة؛ اعتمد المنهج الوصفي المسحي، واستخدمت أداتين لإجراء الدراسة: الأولى استبانة موجهة لأعضاء هيئة التدريس، والثانية استبانة موجهة للقيادات الأكاديمية، حيث تكونت عينة الدراسة من فئتين: الفئة الأولى (247) قائدًا أكاديميًا من رؤساء الأقسام والعمداء في الجامعات السعودية، والفئة الثانية تكونت من (373) عضو هيئة تدريس من الجامعات السعودية، وتوصلت الدراسة إلى نتائج، من أهمها: أن واقع أداء القيادات الأكاديمية في ضوء القيادة الموزعة حصل على درجة عالية، وأن هناك موافقة بدرجة عالية بين أفراد عينة الدراسة على صعوبات تطوير أداء القيادات الأكاديمية بالجامعات السعودية في ضوء مدخل القيادة الموزعة، وأن هناك موافقة بدرجة عالية جدًا بين أفراد عينة الدراسة على متطلبات تطوير أداء القيادات الأكاديمية بالجامعات السعودية في ضوء مدخل القيادة الموزعة. وقدمت الدراسة عددًا من التوصيات، من أبرزها: تدريب أعضاء هيئة التدريس على المهارات القيادية، تطوير ومراجعة اللوائح والأنظمة وإعادة صياغتها بصورة مرنة تتيح للقيادات تطبيق القيادة الموزعة، توزيع أعمال الإدارة الأكاديمية على لجان يرأسها عضو هيئة تدريس؛ مسؤولًا عنها أمام القيادات العليا.

الكلمات المفتاحية
تحسين، رؤساء الأقسام، صعوبات، عميد كلية، مدخل قيادي، واقع أداء


PDF

المراجع

البشر، فاطمة عبد الله. (2016). واقع ممارسة رؤساء الأقسام التربوية للقيادة الموزعة بكلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. مجلة العلوم التربوية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، بدون رقم مجلد (7)، 213–270. 
البشر، منال محمد. (2016). معوقات صنع القرار في الأقسام العلمية بكلية التربية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن. رسالة ماجستير، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، السعودية.
الثبيتي، خالد عواض. (2015). التوجهات المستقبلية للأبحاث العلمية في الإدارة التربوية. مجلة رسالة الخليج العربي، بدون رقم مجلد (139)، 15–36.
الحربي، خليل خلف. (2016). واقع ممارسة القادة الأكاديميين للقيادة الموزعة بجامعة طيبة: دراسة ميدانية. مجلة التربية للعلوم النفسية والاجتماعية في جامعة الأزهر، 2(170)، 674–708. 
الحقباني، الجوهرة صالح. (2014). واقع ممارسة رؤساء الأقسام العلمية بجامعة سلمان بن عبد العزيز لأدوارهم القيادية في ضوء مدخل القيادة التشاركية. رسالة ماجستير، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، السعودية.
الزكي، أحمد عبد الفتاح، حماد، وجيه شاه بور. (2011). القيادة الموزعة أسسها ومتطلبات تطبيقها في مدارس التعليم العام بمصر دراسة تحليلية. مجلة كلية التربية جامعة بور سعيد، بدون رقم مجلد (10)، 453–499.
الزهراني، ابراهيم حنش. (2018). قياده مجتمعات التعلم الاكاديمية في الاقسام العلمية بالجامعات السعودية (جامعة الملك عبد العزيز نموذجًا)، مجلة دراسات تربوية ونفسية بجامعة الزقازيق، بدون رقم مجلد (99)، 263–329.    
السلاطين، علي ناصر. (2014). القيادة الأكاديمية في مؤسسات التعليم العالي: بحوث ودراسات علمية محكمة. عمان: دار الحامد للنشر. 
الشثري، عبد العزيز ناصر. (2010). واقع ممارسة مديري المدارس الثانوية بمدينة الرياض للقيادة الموزعة. مجلة التربية بمصر، بدون رقم مجلد (28)، 13–65.
الشمري، غربي مرجي. (2013). مهارات الإدارة الجامعية لدى رؤساء الأقسام العلمية في بعض الجامعات الناشئة دراسة ميدانية. مجلة رسالة الخليج العربي، 34(127)، 221–262.
الشهري، حليمة علي. (2019). تطوير أداء القيادات التربوية بإدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية في ضوء مدخل القيادة الموزعة (استراتيجية مقترحة)، رسالة دكتوراه، جامعة الملك سعود، الرياض، السعودية.
العساف، صالح حمد. (2010). المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية. الرياض: دار الزهراء. 
كعكي، سهام محمد. (2018). الارتقاء بفاعلية أداء القيادة بمؤسسات التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية - جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن نموذجًا، دراسات تربوية ونفسية. مجلة كلية التربية بالزقازيق، بدون رقم مجلد (99)، 331–377.
محجوب، بسمان فيصل. (2003). إدارة الجامعات العربية في ضوء المواصفات العالمية. القاهرة، مصر: المنظمة العربية للتنمية.
المخلفي، تركي منور. (2014). تطوير الأداء الإداري لعمداء الكليات بالجامعات السعودية في ضوء مدخل إدارة التغيير. رسالة دكتوراه، جامعة الإمام محمد بن سعود، الرياض، السعودية.
النويقة، عطا الله بشير. (2014). أثر تمكين فرق العمل في تحقيق التميز التنظيمي في جامعة الطائف: دراسة تطبيقية. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال، 3(10)، 426–452.
هاريس، ألما، وموجيس، دانيال. ترجمة: علا أحمد إصلاح (2007). تحسين المدارس من خلال دور المعلم كقائد. مصر: مجموعة النيل العربية. 
وزارة التعليم العالي (2011). الخطة المستقبلية للتعليم الجامعي في المملكة العربية السعودية (آفاق) 2029. الرياض، المملكة العربية السعودية: وكالة الوزارة للشؤون التعليمية.