المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

تحسين كفاءة الإنفاق من خلال دمج المدارس الحكومية قليلة العدد

(فايز عبدالعزيز الفايز و عبد الله سعد السدحان )

الملخص

هدفت الدراسة إلى مراجعة أفضل الممارسات العالمية في مجال دمج المدارس بالمناطق ذات الكثافات السكانية المنخفضة؛ لتقديم مقترحات لرفع كفاءة المدارس الحكومية قليلة العدد؛ لتحسين كفاءة الإنفاق في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية. واستخدمت الدراسة المنهج النوعي التحليلي، بتحليل الوثائق عبر دراسة تجارب الدول في التعامل مع المدارس قليلة العدد، واستخدمت الدراسة أداتين: تحليل الوثائق، والمقابلة التي شارك فيها (20) خبيرًا. وتوصّلت الدراسة إلى أن أفضل الممارسات العالمية في مجال الدمج تمثّلت في: وجود دليل وطني تستند عليه آلية الدمج، وأهمية التنويع في معايير الدمج وبدائله، وتوعية المجتمع المحلي، وتوفير نقل مدرسي آمن ومريح. وقدّمت الدراسة مقترحات لدمج المدارس قليلة العدد وبدائله؛ لتحسين كفاءة الإنفاق في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية.

الكلمات المفتاحية
مقترحات، دمج المدارس، التجارب العالمية، اقتصاديات التعليم، التمويل، الكثافة السكانية


PDF

المراجع

أحمد، عبد الغفور إبراهيم. (2013). مبادئ الاقتصاد والمالية العامة. الأردن: دار زهران للنشر.

البركة، سعاد عبد الله. (2016). تحليل كلفة التعليم العام في مدارس البنات بمحافظة ينبع: اقتصاديات الحجم والسعة. رسالة ماجستير، جامعة طيبة، المدينة المنورة، السعودية.

جريدة أم القرى الرسمية. (2018). تأسيس مركز تحقيق كفاءة الإنفاق. عدد (4736). متوفر بموقع: www.umn.gov.sa (تاريخ الاسترجاع: 29/08/2019).

الرشدان، عبدالله. (2005). في اقتصاديات التعليم. الأردن: دار وائل للنشر.

صايغ، عبدالرحمن، الضويان، محمد، العتيبي، فهد، والجضعي، خالد. (2011). الهدر المالي في مدارس التعليم العام في المملكة العربية السعودية. الرياض: وكالة التخطيط والتطوير بوزارة التعليم.

صحيفة سبق الإلكترونية. (2017). الفائض والعجز في عدد المعلمين في وزارة التعليم. متوفر بموقع: www.sabq.org (تاريخ الاسترجاع: 14/07/ 2019).

الضويان، محمد عبد الله. (2002). فاعلية الكلفة التعليمية في مدارس التعليم العام بمنطقة الرياض التعليمية. رسالة دكتوراه، جامعة الملك سعود، الرياض، السعودية.

العساف، صالح حمد. (2010). المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية. السعودية: دار الزهراء.

عليان، ربحي، وغنيم، عثمان. (2008). أساليب البحث العلمي. الأردن: دار صفاء للنشر.

الغامدي، سعيد، وعابدين، محمود. (2016). مؤشر معدل (طالب: معلم) في المملكة العربية السعودية: رؤية في ضوء المقارنات الدولية. المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، 7(2)، 93–107. 

فضيل، دليو. (2014). معاییر الصدق والثبات في البحوث الكمیة والكیفیة. مجلة الأدب العلوم الاجتماعية، 11(2)، 82–91.

لاشين، محمد عبدالحميد، والشيدي، فائزة أحمد. (2016). اتجاهات عالمية في اقتصاديات الإنفاق على التعليم وإمكانية الإفادة منها في سلطنة عمان: دراسة تحليلية. مجلة جامعة طنطا، بدون رقم المجلد(62)، 555–93.

اللجنة العليا لسياسة التعليم في المملكة العربية السعودية. (1995). وثيقة سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية. الطبعة الرابعة. الرياض: وزارة المعارف.

مجلس الوزراء السعودي. (2017). ضوابط استحداث المدارس وضمها الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (577)، وتاريخ 30\12\2002. الرياض: وزارة التعليم.

المصري، منذر واصف. (2003). اقتصاديات التعليم والتدريب المهني. القاهرة: دار الكتب العلمية.

مكتب تحقيق الرؤية. (2016). مبادرات رؤية المملكة 2030 لوزارة التعليم. الرياض: وزارة التعليم.

وكالة التخطيط والتطوير. (2018). تقرير منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية حول أولويات بحوث سياسات التعليم في وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية. الرياض: وزارة التعليم.