المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

محاسبة القيمة العادلة للموجودات غير المتداولة ودورها في تحديد أتعاب التدقيق

(هنادي حسين الشديفات و نضال عمر زلوم )

الملخص

هدفت الدّراسة إلى معرفة دور القيمة العادلة للموجودات غير المتداولة في تحديد أتعاب التّدقيق، بالإضافة إلى دراسة اختلاف أثر القيمة العادلة للموجودات غير المتداولة في أتعاب التّدقيق باختلاف طرق التّقييم بالقيمة العادلة وحوكمة الشّركات ممثّلة بـ(استقلاليّة مجلس الإدارة) للفترة من (2013-2018) واشتملت عيّنة الدّراسة على (50) شركة صناعيّة مدرجة في بورصة عمان، وعولجت البيانات عن طريق (Panel Data) باستخدام التّأثيرات الثّابتة، توصّلت الدّراسة إلى وجود أثر عكسيّ للقيمة العادلة للموجودات غير المتداولة في أتعاب التّدقيق، كما وجدت الدّراسة اختلافًا في أثر القيمة العادلة للموجودات غير المتداولة في أتعاب التّدقيق باختلاف حوكمة الشّركات ممثّلةً بـ(استقلاليّة مجلس الإدارة)، بالإضافة إلى وجود اختلاف لأثر القيمة العادلة للموجودات غير المتداولة في أتعاب التّدقيق، باختلاف طرق التّقييم بالقيمة العادلة المقاسة بالمستوى الأوّل، والمقاسة بالمستويين: الثّاني والثّالث.

الكلمات المفتاحية
طرق التّقييم، حوكمة الشّركات، الاستقلاليّة، مجلس الإدارة، التّكلفة التّاريخيّة، بورصة عمان


PDF

المراجع

بقيله، بسام خليل، وزلوم، نضال عمر. (2019). أثر جودة التدقيق على تكلفة حقوق الملكية- دراسة تطبيقية على الشركات الصناعية والخدمية المدرجة في بورصة عمان. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال، 15(1)، 121–46.   

دودين، حمزة محمد. (2018). التحليل الإحصائي المتقدم للبيانات باستخدام SPSS، الطبعة الرابعة. عمان، الأردن: دار الميسرة للنشر والتوزيع. 

زلوم، نضال عمر، الشعار، اسحق محمود والزيود، عبد الناصر طلب. (2016). دور تنافسية المنتجات والموجودات غير الملموسة في هيكل رأس المال للشركات المساهمة العامة الأردنية. المجلة العربية للعلوم الإدارية، 23(3)، 423–57.

السعافين، هيثم. (2003). الاتجاهات المحاسبية الحديثة في تقييم الموجودات معيار المحاسبة الدولي رقم (39) ورقم (40) وأثرها على القرارات الاستثمارية لشركات التأمين. المجلة العربية للعلوم الإدارية، بدون رقم مجلد(53)، 52–3.

المطارنة، غسان فلاح وبشايرة، محمد محمود. (2006). مدى التزام الشركات العامة الأردنية بالمحاسبة عن الاستثمار في الأسهم والسندات في ضوء معيار المحاسبة الدولية رقم39 (دراسة ميدانية). مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية والقانونية، 22)2(، 131–81.

هلالي، محمد جمال. (2002). المحاسبة الحكومية. عمان، الأردن: دار صفاء للطباعة والنشر والتوزيع.