المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الأساسية والتطبيقية

تحديد الفعل الوراثي لكفاءة استعمال المياه والآزوت في الذّرة الصّفراء (Zea mays L.)

(اسراء سمير البوش و أيمن الشحاذة العودة)

الملخص

أُجريت الدّراسة في مزرعة أبي جرش، كليّة الزّراعة بجامعة دمشق، خلال الموسمين الزّراعيّين 2018 و2019، بهدف دراسة طبيعة الفعل الوراثي لبعض الصّفات الكمّيّة والفيزيولوجية في ثلاثة هجن من الذّرة الصّفراء باستخدام تحليل متوسّط الأجيال. وضعت التّجربة وفق تصميم القطّاعات العشوائيّة الكاملة العامليّة (RCBD)، بثلاثة مكرّرات. بيّنت النّتائج وجود فروق معنويّة بين العشائر السّتة لجميع الصّفات المدروسة في الهجن الثّلاث. تفوّقت عشائر الجيل الأوّل F1 على آبائها، مبديةً قوّة هجين موجبة وعالية المعنويّة قياساً لمتوسّط الأبوين والأب الأفضل لمعظم الصّفات المدروسة في الهجن، عدا صفة كفاءة استهلاك الآزوت. كانت معظم المؤشّرات الوراثيّة معنويّة للهجن الثّلاث واختلفت باختلاف الصّفة والهجين، إشارةً إلى أهميّة الفعل الوراثي التّفوّقي في وراثة هذه الصّفات. وكان الفعل الوراثي السّيادي أكثر أهميّة من الفعل الوراثي الإضافي في وراثة جميع الصّفات المدروسة. كانت قيم معامل التّباين المظهري (PCV) أكبر من قيم معامل التّباين الوراثي (GCV)، ما يُدلّل على تأثير العوامل البيئيّة في سلوك الصّفات المدروسة. وكانت قيم درجة التّوريث بالمفهوم الضيّق (h2) مرتفعة ومترافقة مع قيمٍ مرتفعة للتقدّم الوراثي (GA%) في صفتي كفاءة استعمال الآزوت، والغلّة الحيويّة عند النّضج للنّبات دالّاً ذلك على فاعليّة الانتخاب لهاتين الصّفتين في الأجيال الانعزاليّة المبكّرة للهجن المدروسة. 

الكلمات المفتاحية
إضافي، تفوّق، تقدّم وراثي، درجة التّوريث، سيادي، قوّة هجين


PDF

المراجع

بندر، سرى جاسم. (2016). تقدير التّباينات والارتباطات الوراثيّة والمظهرية لعدد من صفات الذّرة الصّفراء تحت وفرة النتروجين. مجلة العلوم الزّراعية العراقية، 47(4)، 933–938. 

حسن، أحمد عبد المنعم. (2005). تحسين الصّفات الكمية والإحصاء البيولوجي وتطبيقاته في برامج تربية النبات. القاهرة، مصر: الدار العربية للنشر والتوزيع. 

فهد، علي عبد، الحديثي، سيف الدين عبد الرزاق ومالح، كامل مطر. (2005). الاحتياج المائي لمحصول الذّرة الصّفراء (Zea mays L.) في زراعة العروة الخريفية لوسط العراق تحت الري الكامل والناقص. مجلة العلوم الزّراعية،32 (3)، 315–323.

المجموعة الإحصائية السنوية الزّراعية. (2018). منشورات وزارة الزراعة والإصلاح الزّراعي. متوفر بموقع: http://moaar.gov.sy/main/archives/21619 (تاريخ الاسترجاع: 01/12/2020)