المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الأساسية والتطبيقية

تأثير علف محلي وأعلاف أخرى مستوردة على إنتاج الربيان النمر Penaeus monodon (Fabricius) والربيـان الأبـيـض P.indicus (Milne Edward) في البحر الأحمـر

(فيصل عبدالعزيز بخاري)

الملخص

تم القيام بدراسة مقارنة بين أعلاف ربيان من إنتاج وطني تنتجها شركة أراسكو  و أعلاف أخرى مستوردة تنتجها كل من الشركات التالية؛ رانجين Rangen  من الولايات المتحده الأمريكيه، مارين فيد Marine Feed من سنغاغوره و بريزيدنت President من تايوان، وذلك بتغذيتها لنوعين من الربيان المحلي النمر Penaeus monodon ، والأبيض P. indicus في مرحلتي الحضانة والتربية. ودلت النتائج على عدم وجود فرق معنوي بين علف أراسكو والأعلاف المستورده في نسب البقاء المئوية (%) (0.05 P )، وفي مرحلتي الحضانة والتربية لنوعي الربيان ( النمر والأبيض)، ولكن الفرق في متوسطات الأوزان والأطوال النهائية والإنتاج كان معنويا (0.05 P).
 وكان تأثير أعلاف رانجين على متوسطات الأوزان والأطوال النهائية والإنتاج أكبر من الأعلاف الأخرى في مرحلتي الحضانة والتربية لنوعي الربيان المذكورين (0.05 P). وجاءت أعلاف مارين فيد في المركز الثاني (0.05 P)، و أعلاف بريزيدنت في المركز الثالث حيث كانت جميعها افضل من أعلاف أراسكو في مرحلتي الحضانة والتربية للربيان الأبيض (0.05 P)، ولكن لم يكن هناك فرق لنفس المــرحلتين للربيـــان النمر       (0.05 P).
ودلت نتائج اختبار تماسك الأعلاف على شدة تماسك أعلاف أراسكو مقارنةً بجميع الأعلاف المستوردة. 


PDF

المراجع