المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الأساسية والتطبيقية

الإصابات الناتجة بسبب الدراجات النارية الترفيهية بين الأطفال

(إبراهيم بن محمد الهبدان)

الملخص

الهدف :  لتحليل الإصابات في الأطفال أقل من 14 عاما من العمر والناتجة من ركوب الدراجات النارية الترفيهية خلال إجازة عيد الأضحى لعام 1419هـ.
الطريقة :  في فترة عيد الأضحى لعام 1419هـ قمنا بتحليل الإصابات في الأطفال من 14 عاما الذين راجعوا قسم الطواريء بمستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر، الناجمة عن ركوب الدراجات النارية الترفيهية، وقد إشتملت الدراسة على 39 طفلا أدخلوا إلى قسم الطواريء وإحتاجوا إلى رعاية طبية .
النتائج : تم معاينة 33 طفار ذكر، 6 أناث (متوسط العمر 10 سنوات) (5 – 15 سنة ، 2.643  SD ) بقسم الطواريء وكانت الإصابات 23 كسرا، خلع واحد، 26 إصابة في الأنسجة مثل التهتك، الجروح القطعية، والسجحات الحرقية .. ألخ ، 9 أطفال إحتاجوا الدخول إلى المستشفى بينما تم إحالة الباقين إلى العيادات الخارجية بعد عمل اللازم في قسم الطواريء.
النتائج والتوصيات : حوادث الدراجات النارية الترفيهية المتسببة في إصابات بليغة للأطفال الذين لا يرتدون وسائل الحماية المطلوبة في إزدياد ، الأطباء يجب أن لا يكتفوا فقط بعلاج مثل هذه الحالات بل يجب أن يتعاونوا مع الإدارات المعنية الأخرى لإيجاد أطر ووسائل لتقليل هذه الإصابات.


PDF

المراجع