المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

المعتقدات المعرفيّة وطلب المساعدة الأكاديمية

(عمر عطاالله العظامات)

الملخص

هدفت الدراسة الحالية التعرّف على مستوى المعتقدات المعرفيّة وسلوك طلب المساعدة الأكاديمية لدى طلبة المرحلة الثانوية بالأردن، وقدرة المعتقدات المعرفيّة على التنبؤ بسلوك طلب المساعدة الأكاديمية. والكشف عن وجود فروق في مستوى المعتقدات المعرفيّة تبعاً لمتغيري الجنس والفرع الأكاديمي أو التفاعل بينهما. تكوّنت عينة الدراسة من (330) طالبًا وطالبةً من طلبة الصف الثاني ثانوي. ولتحقيق أهداف الدّراسة تم استخدام مقياس المعتقدات المعرفيّة المُطور من قبل Wang, Zang, Zang and Hou, (2013)، ومقياس سلوك طلب المساعدة الأكاديمية المُطور من قبل (White (2011.  وقد أشارت النتائج أن مستوى المعتقدات المعرفيّة وسلوك طلب المساعدة الأكاديمية لدى طلبة الصف الثاني ثانوي كان مرتفعاً، ووجود فروق دالةٍ إحصائيًا في مستوى المعتقدات المعرفيّة الكلي تعزّى إلى متغير الجنس ولصالح الذكور وفروق تبعًا للفرع الأكاديمي ولصالح الفرع العلمي وعدم وجود فروق تبعا للتفاعل بين الجنس والفرع الأكاديمي، كما أشارت نتائج الدراسة إلى أن المعتقدات المعرفيّة ساهمت في تفسير ما نسبته (34.9%) من سلوك طلب المساعدة الأكاديمية.

الكلمات المفتاحية
المُعتقدات المعرفيّة، سلوك طلب المساعدة الأكاديمية، طلبة المرحلة الثانوية، الجنس والفرع الأكاديمي

PDF

المراجع

خطاطبة، عائدة. (2015). سلوك طلب المساعدة الأكاديمية وعلاقته بالكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى طلبة المرحلة الثانوية. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك، الأردن.

المومني، عبداللطيف وخزعلي، قاسم. (2015). المعتقدات المعرفيّة في ضوء الحاجة إلى المعرفة والجنس لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية في محافظة عجلون. المجلة الأردنية للعلوم التربوية.4 (11)، 497–509.