المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

مستقبل كليات التربية بعد تحويلها إلى كليات للدراسات العليا: السعودية

(هدى مطر الهذلي و أريج محمد التويجري)

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على مستقبل كليات التربية بعد تحويلها إلى كليات للدراسات العليا من حيث الواقع والمأمول. ولتحقيق أهداف البحث اُستُخدِم المنهج الوصفي التحليلي، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية حيث طبق على عينة مكونة من (300) عضو هيئة تدريس بكليات التربية. واستُخدِمت الاستبانة أداةً لجمع المعلومات. وأظهرت النتائج أن مجال أهمية ومتطلبات ومعوقات تحويل كليات التربية إلى كليات للدراسات العليا جاء مرتفعًا ومتوسطًا. وأن هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية في مستقبل كليات التربية بعد تحويلها إلى كليات للدراسات العليا تعزى لمتغير الرتبة العلمية بين فئة أستاذ  مساعد وفئة أستاذ  مشارك لصالح فئة أستاذ  مشارك"، وكذلك لمتغير المسمى الوظيفي حيث كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين فئة "عميد" وفئة "عضو هيئة تدريس" لصالح فئة "عميد". وبناءً على ما توصل إليه البحث من نتائج، أوصت الباحثتان بتخصيص ميزانية كافية لكليات التربية لتوفير المختبرات وإمدادها بأجهزة الحاسب الآلي وخدمات الطباعة، والتوسع في مشاريع تقديم القروض للطلبة المتميزين لاستكمال دراساتهم العليا، والعمل على تطوير شروط القبول ببرامج الدراسات العليا والنهوض بمستوياتها وتحسين جودتها.

الكلمات المفتاحية
أهمية، متطلبات، معوقات، فروق، المتغيرات الديموغرافية

PDF

المراجع

إبراهيم، أسماء حسن. (2017). تطوير الدراسات العليا التربوية بالجامعات المصرية كحاضنات فكرية في ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة (تصور مقترح). مجلة البحث العلمي في التربية، 2(18)، 193–218. 

دياب، نائل سهيل. (2017). بناء مقياس للجودة الشاملة لبرامج الدراسات العليا في الجامعات الفلسطينية بقطاع غزة. رسالة ماجستير، جامعة الأقصى، غزة، فلسطين.

الشرقاوي، موسى علي. (2004). رؤية مستقبلية لتطوير كليات التربية في ضوء معايير الاعتماد الأكاديمي. مجلة كلية التربية بالزقازيق، بدون رقم مجلد(48)، 35–138.

عبدالعظيم، صبري وعبدالفتاح، رضا. (2017). إعداد المعلم في ضوء بعض تجارب الدول. القاهرة، مصر: المجموعة العربية للتدريب والنشر.

عبيد، رياض هاتف. (2016). تقويم برنامج الدراسات العليا في كليات التربية الأساسية على وفق معايير الاعتماد الأكاديمي. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية بجامعة بابل، بدون رقم مجلد(28)، 418–36.

عبيدات، ذوقان، عدس، عبدالرحمن وكايد، عبد الحق. (2014). البحث العلمي: مفهومه، أدواته وأساليبه. الرياض، السعودية: دار أسامة للنشر والتوزيع.

العتيبي، خالد هويدي. (2020). تحول أدوار كليات التربية في الجامعات السعودية في ضوء رؤية المملكة 2030 (تصور مقترح). رسالة دكتوراة، جامعة الملك سعود، الرياض، السعودية.

العساف، صالح محمد. (2012). المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية. الطبعة الثانية. الرياض، السعودية: دار الزهراء للنشر والتوزيع.

عيسى، محمد عمر. (2017). تصور مقترح لإعادة هيكلة كليات التربية في الجامعات الليبية. المجلة العلمية لكلية التربية بجامعة مصراته، 3(9)، بدون أرقام صفحات. 

فاضل، مهاء قاسم. (2011). إدارة الأقسام الأكاديمية في ضوء معايير الجودة الشاملة والاعتماد بجامعتي أم القرى والملك عبد العزيز: دراسة ميدانية على شطر الطالبات. رسالة ماجستير، جامعة أم القرى، مكة، السعودية.

كنعان، أحمد علي. (2009). تقييم برامج تربية المعلمين ومخرجاتها وفق معايير الجودة من وجهة نظر طلبة السنة الرابعة في قسم معلم الصف وأعضاء الهيئة التعليمية. مجلة جامعة دمشق، 91(3-1)،23–51.

المفتي، محمد أمين. (2010). منظومة إعداد المعلم في كليات التربية تحديات ومقترحات. دراسات في المناهج وطرق التدريس، بدون رقم مجلد(154)،14– 23.

المنصور، خالد محسن والغامدي، عبدالعزيز محمد. (2019). سياسات مقترحة لإعداد المعلم في المملكة العربية السعودية في ضوء رؤية 2030. المجلة التربوية بكلية التربية. 63(بدون رقم عدد)، 1 –31. 

المنيفي، جابر محمد. (2012). واقع المقررات التكنولوجية في كلية التربية الأساسية. مجلة القراءة والمعرفة، بدون رقم مجلد(123)،111–47.

نبهان، يحيى. (2018). الأساليب الحديثة في التعليم والتعلم. عمان: دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.

هلال، ناجي عبدالوهاب والشايع، علي صالح. (2016). تطوير الدراسات العليا في الجامعات السعودية باستخدام مدخل تحليل النظم على ضوء متطلبات الجودة والاعتماد. مجلة العلوم التربوية والنفسية،17(2)،201–305.

الهيئة العامة للإحصاء. (2018). مــسح القوى العاملة. الرياض، المملكــة العربيــة السعوديــة. 

وزارة التربية والتعليم. (2006). تعاميم وزارة التربية والتعليم. الرياض، المملكــة العربيــة السعوديــة.

وزارة التعليم. (2017). تعاميم وزارة التربية والتعليم. الرياض، المملكــة العربيــة السعوديــة.

وزارة التعليم. (2018). مركز احصاءات التعليم العالي.

وزارة التعليم. (2019). الإطار التنفيذي لتجديد برامج إعداد المعلم في الجامعات السعودية. الرياض، المملكــة العربيــة السعوديــة: لجنة تطوير برامج إعداد المعلم في وكالة وزارة التعليم للتخطيط والتطوير.