المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

تناغم التخصص العلمي مع ذكاءات الطلبة المتعددة

(إياد عبد الحليم محمد النجار)

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى تناغم التخصص العلمي لطلبة البكالوريوس في العلوم التطبيقية بجامعة أم القرى مع ذكاءاتهم المتعددة، وعلاقته بتحصيلهم الأكاديمي (المعدل التراكمي)، واتجاههم نحو العلوم. تكونت عينة الدراسة من (198) طالباً وطالبة تم اختيارهم عشوائيًا من جميع المستويات الدراسية، في أقسام الفيزياء والكيمياء في كلية القنفذة فرع جامعة أم القرى بالمملكة العربية السعودية، واستخدمت الدراسة أداة لمسح الذكاءات المتعددة، وكذلك استبياناً لقياس اتجاهات العينة نحو العلوم. ومن خلال التحليل أظهرت النتائج أن ترتيب الذكاءات للعينة  كان جاريًا وفق النسق التالي: الوجودي، ثم المنطقي، ثم الذاتي، ثم الحركي، ثم الطبيعي، ثم البصري، ثم الاجتماعي، ثم اللغوي، ثم الموسيقي في المرتبة الأخيرة. يمكن القول أن هناك تناغمًا وانسجامًا بين مستويات ذكاء أفراد العينة وتخصصهم العلمي، كما لا توجد علاقة ارتباطية بين مستويات الدراسة والمعدل التراكمي والاتجاه نحو العلوم. ومن النتائج المحصّلة أيضًا وجود ارتباط إيجابي بين المعدل التراكمي وكل من الذكاءات التالية: المنطقي، والذاتي، والوجودي، مع وجود فرق مهم بين الاتجاهات نحو العلوم لصالح تخصص الكيمياء. ناهيك عن وجود فرق مهم بين متوسطات الذكاء الوجودي تجاه الإناث. مع قيام ارتباط إيجابي بين الاتجاه نحو العلوم والذكاء الوجودي.

الكلمات المفتاحية
الجامعات السعودية، الاتجاهات العلمية، تخصص العلوم، طلبة الجامعة، الإنجاز الأكاديمي


PDF

المراجع

متوفرة باللغة الانجليزية فقط