المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

تحليل المناهج الإسلامية في ضوء المواطنة الرقمية

(سميرة أحمد الزهراني و مرادي عمار الشكره)

الملخص

هدف البحث الحالي إلى معرفة درجة توافر أبعاد المواطنة الرقمية في مُقرَّر الفِقْه (1) للمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية. ولتحقيق هذا الهدف صمّمت الباحثتان قائمةً بأبعاد المواطنة الرقمية الواجب توافرها في مقرر الفِقْه (1)‏ للمرحلة الثانوية، وتضمّنت القائمة تسعة أبعاد رئيسة، هي: الوصول الرقمي، اللياقة والأخلاق الرقمية، الحقوق والمسؤوليات الرقمية، الاتصالات الرقمية، الثقافة الرقمية، القوانين الرقمية، الصحة والسلامة الرقمية، التجارة الرقمية، الأمن الرقمي. واستخدمت الباحثتان المنهج الوصفي التحليلي، للتوصل إلى درجة توافر أبعاد المواطنة الرقمية اعتمادًا على وحدة (الفقرة). وقد توصل البحث إلى عدة نتائج، أهمها: وجود قصور في تضمين مقرر الفِقْه (1)‏ لأبعاد المواطنة الرقمية ، كما أشارت النتائج إلى غياب التوازن في أبعاد المواطنة الرقمية المضمَّنة في مقرر الفِقْه (1)، وفي ضوء تلك النتائج تم وضع تصوُّر مُقترَح لأبعاد المواطنة الرقمية، وتقديم عدد من التوصيات والمقترحات.

الكلمات المفتاحية
مقرر الفقه، المرحلة الثانوية، الشريعة


PDF

المراجع

آل دحيم، فهد، وآل دحيم، بريكان. (2018). مدى توافر قيم المواطنة الرقمية لدى مدربي التدريب التربوي في مدينة الرياض: دراسة ميدانية. مجلة الخدمة الاجتماعية، بدون رقم مجلد(59)، 399–437. 

الجزار، هالة. (2014). دور المؤسسة التربوية في غرس قيم المواطنة الرقمية "تصور مقترح". مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، بدون رقم مجلد(56)، 385 – 418.

حسين، أسامة. (2011). الاحتيال الإلكتروني: الأسباب والحلول. الرياض، المملكة العربية السعودية: الجنادرية للنشر والتوزيع.

حشيش، نسرين. (2018). مهارات المواطنة الرقمية اللازمة لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي. دراسات في التعليم الجامعي، جامعة عين شمس، بدون رقم مجلد(39)، 408–27.

الحصري، كامل. (2016). مستوى معرفة معلمي الدراسات الاجتماعية بالمدينة المنورة بأبعاد المواطنة الرقمية وعلاقته ببعض المتغيرات. رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة طيبة، الأحساء، المملكة العربية السعودية.

الحناكي، لولوة. (2020). المواطنة الرقمية في كتب الاجتماعيات للمرحلة الثانوية نظام المقررات بالمملكة العربية السعودية. مجلة جامعة الطائف للعلوم الإنسانية، (20)6، 643 –.86

الخليفة، نورة، والعبيكان، ريم. (2019). تحليل محتوى كتب الحاسب وتقنية المعلومات للمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية في ضوء أبعاد المواطنة الرقمية لمنظمة تعليم الفطرة السليمة Common Sense Education. رسالة الخليج العربي: مكتب التربية العربي لدول الخليج، (151)40، 37– 56. 

الزاملي، علي، والعاني، وجيهة. (2012). دراسة تقويمية لنظام تطوير الأداء المدرسي في مدارس سلطنة عمان. مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين، 2(13)، 273 – 304.

سلام، باسم. (2016). أبعاد المواطنة الرقمية بمناهج التربية الوطنية بالمرحلة الثانوية: دراسة تقويمية. مجلة العلوم التربوية، جامعة جنوب الوادي، بدون رقم مجلد(28)، 372 – 420.

السليحات، روان، والسرحان، خالد. (2018). درجة الوعي بمفهوم المواطنة الرقمية لدى طلبة مرحلة البكالوريوس في كلية العلوم التربوية بالجامعة الأردنية. دراسات العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، 45(3)، 19–33.

الشويحات، صفاء. (2007). مقومات جودة العملية التعليمية في مؤسسات التعليم العالي (دراسة نظرية). في: المؤتمر السادس لكلية العلوم التربوية، جامعة البحرين، الصخير، البحرين، 2007/02/20-23.

الطوالبة، هادي. (2017). المواطنة الرقمية في كتب التربية الوطنية والمدنية: دراسة تحليلية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية جامعة اليرموك، 3(13)، 291 –308.

عبدالغفار، السيد. (2010). دور التعليم الثانوي الفني في مواجهة تحديات بناء الاقتصاد المعرفي. مجلة كلية التربية جامعة المنصورة، 2(74)، 2– 59.

القحطاني، أمل. (2018). مدى تضمن قيم المواطنة الرقمية في مقرر تقنيات التعليم من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 26(1)، 57–97.

مجمع اللغة العربية. (2004). المعجم الوسيط. الطبعة الرابعة. القاهرة، مصر: مكتبة الشروق الدولية.

المسلماني، لمياء. (2014). التعليم والمواطنة الرقمية: رؤية مقترحة. عالم التربية، 15(47)، 15–49.

المصري، مروان، وشعت، أكرم. (2017). مستوى المواطنة الرقمية لدى عينة من طلبة جامعة فلسطين من وجهة نظرهم. مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات، 7(2)، 168–200.

المعيقل، عبد الله. (2004). تحليل أنشطة التعلم في مقررات التربية الوطنية بالمملكة العربية السعودية، وجهة نظر المعلمين تجاهها، مجلة دراسات تربوية واجتماعية، 10(3)، 107–42.

الملاح، تامر. (2017). المواطنة الرقمية تحديات وآمال. القاهرة، مصر: دار السحاب للنشر والتوزيع.

الملحم، بندر، وجاب الله، عبد الحميد. (2018). تقييم مقرر المهارات الحياتية والتربية الأسرية في ضوء تضمينه لمهارات المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة الثانوية. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة القصيم، القصيم.

المملكة العربية السعودية. (2016). رؤية المملكة العربية السعودية 2030. الرياض، المملكة العربية السعودية: مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

المؤتمر الدولي الأول بكلية التربية. (2019). المعلم ومتطلبات العصر الرقمي: ممارسات وتحديات. في: مركز المؤتمرات الدولي بالحرم الجامعي، جامعة سوهاج، مصر، /02 /27-28 2019.