المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الأساسية والتطبيقية

كلمة رئاسة هيئة التحرير: 33 فنيَّة تساعد العرب للنشر في Scopus و Clarivate

(عبدالرحمن عيسى الليلي، عبدالرحيم فتحي إسماعيل ، وائل محمد أبو المكارم الديب ، أماني خلف الغامدي ، عادل الدلبحي ، أحمد عمر النجار، هاني عبداللطيف )

الملخص

يُهيمن مُتطلَّب النشر في مجلات رفيعة المستوى - وبشكل تدريجي - على خطاب الأكاديميين العرب. ويُشكل التحدي الأكبر (والأكثر إلحاحاً) في المجال الأكاديمي العربي. وعليه، فقد بادرت "المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل" بدعوة عدد من المؤلفين الناجحين ليعرضوا من خلال هذه الورقة عدد من النصائح لزملائهم العرب الطموحين لمساعدتهم على "ترويض" هذا التحدي والتغلب عليه. أول هذه النصائح أنه يجب أن يكتب الأكاديميون العرب كمرجعيات و "كسُلطة" وينشؤوا من تلقاء أنفسهم النظريات والمفاهيم والمنهجيات، وبالتالي يتوقفون عن استيراد الأفكار الأجنبية بشكل سلبي وتابعي. ثانياً، يجب أن يمنح الأكاديميون العرب البحث أولوية قصوى وأن ينظموا حياتهم الأكاديمية. ثالثاً، يجب التغلب على قدرتهم المحدودة على الانتباه إلى التفاصيل في أوراقهم. رابعاً، يجب أن يكون لديهم "تعديل في التوجه"، من خلال رؤية التحدي المتمثل في النشر في المجلات المرموقة على أنه دافع وفرصة للتميز. خامساً، يجب أن يتجهوا حقاً إلى العالمية، من خلال التساؤل التالي: كيف سيستفيد القارئ الدولي من ورقتي؟ سادساً، تجنب الاقتباس (المشروع منه وغير المشروع) والتكرار؛ إنهما عمليتان متجذرتان بعمق في الأوساط الأكاديمية العربية. سابعاً، يجب أن يطلعوا أنفسهم على الإستراتيجيات اللازمة لأفضل طريقة للتعامل مع المحررين والمراجعين. ثامناً، يجب أن يعيدوا التفكير في عدم قدرتهم على الكتابة باللغة الإنجليزية بطلاقة أكاديمية؛ ويقتنعوا بأن هذه المهارة شرط قطعي للعمل كباحث في القرن الحادي والعشرين. تاسعاً، يجب أن يحيطوا أنفسهم بأكاديميين لديهم خبرة إيجابية في النشر في المجلات الرائدة. عاشراً، يجب عليهم التأكد من أن أعمالهم تأخذ القراء المحتملين (وأنفسهم) خارج المنطقة الأكاديمية العادية. تم طرح المزيد من النصائح في هذه الورقة.

الكلمات المفتاحية
الكتابة الأكاديمية العربية، النشر العربي، مجلات ذات معامل تأثير عالٍ، معامل التأثير العربي


PDF

المراجع

البرغوثي، عماد أحمد، وأبو سمرة، محمود أحمد. (2007). مشكلات البحث العلمي في العالم العربي. مجلة الجامعة الإسلامية: سلسلة الدراسات الإنسانية، 15(2): 1133-1155.

السيد، عبدالقادر محمد. (2018). البحث العلمي في الوطن العربي: الواقع ومقترحات التطوير. المجلة الدولية للبحوث التربوية. 1(2): 69-82.

شافو، رضوان. (2016). واقع الإنتاج الفكري في العالم العربي خلال الفترة المعاصرة. مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية، 21(3): 31-40.

الليلي، عبدالرحمن عيسى وإسماعيل، عبدالرحيم فتحي. (2020). كلمة رئاسة هيئة التحرير: 21 مقترحاً لإدخال المجلات العربية القرن الـ 21. المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل: العلوم الإنسانية والإدارية، 21(2): i-iv.