المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

المعلمون و لائحة تقويم الطلاب ذوي صعوبات التعلم

(تهاني سليمان المنيف و عبد الكريم حسين الحسين)

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى الأهمية والفاعلية للائحة تقويم الطلاب ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر معلميهم، والتعرف على الفروق بينهم وفقًا لمتغير، (الجنس، التخصص، سنوات الخبرة)، والتعرف على أهم المقترحات لتطويرها من وجهة نظرهم، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، واشتملت عينة الدراسة على (454) معلماً ومعلمة: (214) معلماً ومعلمة من التعليم العام، و(240) معلماً ومعلمة لذوي صعوبات التعلم في المدارس الملحق بها برامج صعوبات التعلم التابعة لوزارة التعليم، وتوصلت الدراسة إلى أن الأهمية والفاعلية للائحة تقويم الطلاب ذوي صعوبات التعلم جاءت بدرجة عالية، مع وجود فروق بين استجابات أفراد الدراسة تعود لاختلاف الجنس لصالح المعلمات، وكذلك لاختلاف التخصص لصالح معلمي ذوي صعوبات التعلم، في حين لا توجد فروق بين استجابات أفراد الدراسة تعزى لسنوات الخبرة. كذلك أسفرت النتائج عن درجات موافقة عالية للعديد من المقترحات لتطوير اللائحة، ومن أهمها توفير دورات تدريبية للمعلمين لتوضيح آلية التقويم للطلاب ذوي صعوبات التعلم، والتأكيد على استخدام طرائق وأدوات وإستراتيجيات متنوعة مع الطلاب ذوي صعوبات التعلم لتسهيل عملية التقويم، ومشاركة خبراء متخصصين من مجالات متعددة في إعداد لائحة التقويم للطلاب ذوي صعوبات التعلم، وفي ضوء تلك النتائج قدمت الدراسة عددًا من التوصيات والمقترحات التي يمكن أن تسهم في تطوير لائحة تقويم الطلاب ذوي صعوبات التعلم.

الكلمات المفتاحية
الموائمة، التكييف والتعديل، لائحة التقويم، تقويم الطلاب


PDF

المراجع

أبو نيان، إبراهيم والعمار، أريج. (2015). وعي مديرات المدارس ومعلمات صعوبات التعلم بالقواعد التنظيمية لبرامج صعوبات التعلم وتطبيقهن إياها. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 8(2)،330 –371. 

البتال، زيد. (2002). معلومات معلمي اللغة العربية والرياضيات في المرحلة الابتدائية حول التلاميذ ذوي صعوبات التعلم واتجاهاتهم نحو إجراء التعديلات التربوية لهؤلاء التلاميذ. رسالة التربية وعلم النفس، بدون رقم مجلد(19)، 75-115.

السلامة، أنوار. (2015). واقع الالتزام بالقواعد التنظيمية في معاهد وبرامج الطلاب الصم وضعاف السمع في المرحلة الابتدائية. المجلة الدولية المتخصصة، 9(5)، 1–34.

العليان، بيان. (2017). التسهيلات التربوية المقدمة من قبل معلمات التعليم العام للتلميذات ذوات صعوبات التعلم في المرحلتين المتوسطة والثانوية. رسالة ماجستير. جامعة الملك سعود، الرياض، السعودية.

القحطاني، محمد. (2007). مدى معرفة والتزام العاملين ببرامج ومعاهد التربية الفكرية بالقواعد التنظيمية لمعاهد وبرامج التربية الخاصة. رسالة ماجستير. جامعة الملك سعود، الرياض، السعودية.

المالكي، نبيل. (2017). معوقات تطبيق الدليل التنظيمي والإجرائي لمعاهد وبرامج التربية الخاصة كما يدركها العاملون فيها. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 17(5)، 48–81.

الموسى، غادة والوابلي، عبد الله. (2016). أهمية استخدام إستراتيجيات تعديل المنهج الدراسي العام لتلبية الاحتياجات التربوية للتلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية من وجهة نظر المعلمين. المجلة السعودية للتربية الخاصة، بدون رقم مجلد(2)، 97–136.

النحاس، نجلاء وعبد النبي، هشام. (2014). تكييف مناهج الجغرافيا لطلاب التربية الخاصة بمراحل التعليم العام في ضوء معايير تكييف المنهج. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، بدون رقم مجلد(63)، 151–233.

عسكر، علي، جامع، حسن، الفرا، فاروق وهوانه، وليد. (2003). مقدمة في البحث العلمي. الكويت: مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع.

فلية، فاروق والزكي، أحمد. (2004). معجم مصطلحات التربية لفظًا واصطلاحًا. الإسكندرية، مصر: دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.

وزارة التربية والتعليم. (2001). القواعد التنظيمية لمعاهد وبرامج التربية الخاصة. الرياض، السعودية: وزارة التعليم.

وزارة التعليم. (2015أ). الدليل التنظيمي والإجرائي للتربية الخاصة. الرياض، السعودية: وزارة التعليم.

وزارة التعليم. (2015ب). دليل معلم ومعلمة صعوبات التعلم. الرياض، السعودية: وزارة التعليم.

وزارة التعليم. (2017). المذكرة التفسيرية والقواعد التنظيمية للائحة تقويم الطالب. الرياض، السعودية: وزارة التعليم.