المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

استخدام نماذج السلاسل الزمنية المقطعية في دراسة السببية بين التأمين والنمو الاقتصادي بدول مجلس التعاون الخليجي

(السيد الشربيني الأشقر و عبدالله حمود النفيعي و محمد عبداللطيف زايد)

الملخص

تعد تنمية قطاع التأمين عاملاً مؤثراً في النمو الاقتصادي لأي دولة، لذا تهدف هذه الدراسة إلى الحكم على مدى وجود تأثير متبادل أو علاقة سببية بين تطور قطاع التأمين والنمو الاقتصادي في دول مجلس التعاون الخليجي. وتسهم هذه الدراسة في إثراء الدراسات التطبيقية باللغة العربية في مجال تطبيقات نماذج السلاسل الزمنية المقطعية متعددة المتغيرات من خلال دراسة العلاقة بين التأمين والنمو الاقتصادي. وقد تم الاعتماد في هذه الدراسة على البيانات المتوفرة خلال الفترة 1990 إلى 2018م بقاعدة بيانات Swiss-Re، عن إجمالي الأقساط المكتتب بها وكثافة التأمين وعمق التأمين كمؤشرات لنشاط التأمين، والناتج المحلي الإجمالي ونصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي كمؤشرات للنمو الاقتصادي. ولتحقيق الهدف من هذه الدراسة تم استخدام مجموعة متنوعة من الأساليب الإحصائية من أهمها اختبارات السكون واختبارات التكامل المشترك للسلاسل الزمنية المقطعية، اختبارات السببية، نماذج متجه الانحدار الذاتي، نماذج متجه تصحيح الخطأ. وأشارت النتائج إلى وجود تأثير ذو دلالة إحصائية لنشاط التأمين على النمو الاقتصادي في الأجل القريب، ووجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين النمو الاقتصادي والتأمين في الأجل البعيد. وتمثلت التوصيات في الاهتمام بتطوير قطاع التأمين وابتكار منتجات تأمينية تتوافق مع الظروف الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والاستفادة من التحول الرقمي، ودراسة العلاقة بين نشاط قطاع التأمين والنمو الاقتصادي باستخدام مؤشرات تأمينية واقتصادية مختلفة، وباستخدام أساليب إحصائية أخرى.

الكلمات المفتاحية
بيانات مقطعية، سببية جرانجر، كثافة التأمين، ناتج محلي إجمالي، نماذج الانحدار الذاتي، متجه تصحيح الخطأ


PDF

المراجع

بيلال، ملاخسو. (2016). أثر التأمينات على النمو الاقتصادي في الجزائر: للفترة 1990–2010. رسالة دكتوراه، جامعة الحاج لخضر، باتنة، الجزائر.

سليمان، أسامة ربيع. (2018). تحليل علاقة السببية بين نشاط قطاع تأمينات الممتلكات والمسؤولية والنمو الاقتصادي في مصر باستخدام اختبار سببية جرانجر. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، 17(1)، 15–29.  

سليمان، أسامة ربيع. (2019). نمذجة قياسية لعلاقة السببية بين قطاع التأمين التجاري والنمو الاقتصادي في مصر باستخدام اختبار سببية جرانجر في حالة البيانات الخام. المجلة العلمية للبحوث التجارية لكلية التجارة بجامعة المنوفية، 6(2)، 59–97.

مصعب، بالي. (2018). مساهمة قطاع التأمين في نمو الاقتصاد الجزائري دراسة قياسية باستخدام نموذج (ARDL) للفترة 1980/2016. رسالة دكتوراه، جامعة قاصدي مرباح، ورقلة، الجزائر.