المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الأساسية والتطبيقية

تأثير جهد الصيد على قطاع الصيد الحرفي في المياه البحرية العراقية

(عدي محمد حسن قاسم)

الملخص

اختصت هذه الدراسة في المياه البحرية العراقية شمال غرب الخليج العربي، إذ تناولت تقدير جهد الصيد البحري العراقي المتمثل بعدد سفن وزوارق الصيد وعدد الصيادين، والعلاقة مع كميات الصيد الكلية في المياه البحرية العراقية، لتقدر بعدها كمية الصيد الكلية لوحدة الجهد CPUE بالاعتماد على الكتلة الحية التي تم صيدها خلال الزمن الكلي للاصطياد، بوساطة عمليات الصيد التجريبي إذ سجل موسم الصيف أعلى القيم، كما سجل موسم الشتاء أدناها. وأوضحت النتائج ارتفاع جهد الصيد المتمثل في عدد زوارق الصيد الكلية مقارنة بالسنوات السابقة، فسجلت 946 زورقاً في موسم الصيد 2019 مع انخفاض الإنتاج الكلي للمصيد، في حين حافظ الإنتاج على معدلاته السنوية خلال السنوات (2015 -2017) على التوالي، فضلاً عن زيادة عمليات الصيد بحسب البيانات المسجلة في مواقع أنزال الأسماك. ولا سيما أن زيادة جهد الصيد للحصول على الإنتاج نفسه علامة من علامات الصيد الجائر في المصايد البحرية. مما يؤكد تعرض المخزون إلى استغلال عشوائي غير علمي، شكلت فيه أنواع البياح والصبور والزبيدي والروبيان من الصيد الكلي (15.89، 6.14، 0.39، 38.25) % لسنة 2017 على التوالي، وقد اثبتت الدراسة ان هناك ضغطاً شديداً على المخزون السمكي مما يستدعي وضع قوانين لتنظيم الصيد من اجل انتاج مستدام وضمان رفاهية المجتمع.

الكلمات المفتاحية
الخليج العربي، زوارق، العراق، كميات الصيد، المخزون السمكي، المصائد العراقية


PDF

المراجع

المطر، سليمان محمد، يوسف، عبد الرحمن عبدالكريم والصفار، عادل حسن. (2009). الحياة في البحار والخليج العربي. الكويت: معهد الكويت للأبحاث العلمية.

حسين، نجاح عبود ويوسف، اسامة حامد وشاكر، اسماء حميد. (1989). تأثير شط العرب على الطبيعة البحرية لمنطقة شمال غرب الخليج العربي. مجلة الخليج العربي، 21(بدون رقم عدد)، 173–88.

قاسم، عدي محمد حسن. (2018). تأثير تصاريف شط العرب على إجمالي الصيد في المياه البحرية العراقية شمال غرب الخليج العربي. مجلة كربلاء للعلوم الزراعية، 5(5)، 166–77.

محمد، عبدالرزاق محمود وقاسم، عدي محمدحسن. (2014). اتجاة مصائد اسماك الصبور Tenualosa ilisha في المياه البحرية العراقية شمال غرب الخليج العربي. مجلة الخليج العربي للبحث العلمي، 32(4)،251-8.