المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

استخدامات الشباب والصحفيين لمواقع التواصل الاجتماعي: المجتمع السعودي

(لطفي الزيادي)

الملخص

قلَّص ظهور وسائل الاتصال والإعلام الحديثة وانتشار مواقع التواصل الاجتماعي المسافات وأزال الحواجز بين الباث والمتلقي وسرّع وتيرة التواصل والتفاعل بين مختلف مكونات العملية الاتصالية، فتطوّر رجع الصدى وتحوّل المتلقي إلى قائم بالاتصال. وأدخلت مواقع التواصل الاجتماعي كذلك تحويرات جوهرية في آليات الممارسة الإعلامية، وهو ما أدى إلى تراجع كبير للعمل الصحفي الميداني، قابله تزايد مطّرد لظاهرة لجوء الصحافيين في مختلف وسائل الإعلام التقليدية إلى مواقع التواصل الاجتماعي كمصدر للأخبار. وقد سعى بحثنا هذا إلى فك رموز العلاقة الثنائية بين الشباب السعودي ومواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام السعودية التقليدية وكذلك علاقة الصحفيين والإعلاميين السعوديين بالميديا الاجتماعية، ومدى تأثر عملهم ونشاطهم بها، باعتماد التحليل الكمي والكيفي كمنهج بحث والاستبيان كأداة قياس، فتبيّن لنا أن: الشباب السعودي يقبل كثيرا على  الميديا الاجتماعية ولم يعد يشفي غليله الاتصالي والإعلامي من نفس المصدر، فهو يرفه عن نفسه ويتسلى ويبحث عن علاقات جديدة على مواقع التواصل الاجتماعي، بينما يستقي الأخبار من وسائل الإعلام التقليدية التي يعتبرها أكثر مصداقيّة. وأنّ اعتماد مواقع التواصل الاجتماعي في العمل الإعلامي والصحفي، يتفاوت كثيرا بين الصحفيين. فبينما يعتبر الصحفيون الشبان مواقع التواصل الاجتماعي، مصدرًا للأخبار، نلاحظ حذرَا مفرطَا لدى الصحفيين الذين يعتبرون أن، "أغلب ما ينشر على مواقع التواصل الاجتماعي هي أخبار زائفة وإشاعات مغرضة".

الكلمات المفتاحية
الاتصال، الإعلام، البث، المتلقي، المستخدمون، الأخبار الزائفة، المصداقية، المشهد الإعلامي السعودي


PDF

المراجع


السويد، محمد علي. (أ. 2015). استخدامات الشباب السعودي لمواقع التواصل الاجتماعي (تويتر) وتأثيرها على علاقتهم بوسائل الإعلام التقليدية. في: مؤتمر وسائل التواصل الاجتماعي ... التطبيقات والإشكالات المنهجية، كلية الإعلام والاتصال بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، السعودية، 09– 10/03/2015.

السويد، محمد علي. (ب. 2015). استخدامات الكتاب الصحفيين لتويتر وتأثيرها على أدائهم المهني: دراسة ميدانية على عينة من كتاب الصحف. المجلة العربية للإعلام والاتصال، بدون رقم مجلد(14)، 135– 222. 

الحيزان، محمد عبد العزيز. (2004). البحوث الإعلامية أسسها، أساليبها ومجالاتها. الرياض، السعودية: مطبعة سفير.

بعزيز، إبراهيم حمد. (2010). تكنولوجيا الاتصال الحديثة وتأثيراتها الاجتماعية الثقافية. الجزائر، الجزائر: دار الكتاب الحديث.

بن إبراهيم، المسيند أحمد. (2012). استخدامات الإعلاميين السعوديين لوسائل الإعلام الجديد والإشباعات المتحققة الشبكات الاجتماعية نموذجا: دراسة مسحية على عينة من الإعلاميين في مدينة الرياض. رسالة ماجستير، جامعة الملك سعود، الرياض، السعودية.

تورين، الان جيرار. (2012). براديغما جديدة لفهم عالم اليوم. بيروت، لبنان: مركز دراسات الوحدة.

 حسني، محمد نصر. (2015). نظريات الإعلام. دبي، الإمارات العربية المتحدة: دار الكتاب الجامعي

سكور، إيمان صالح. (2017). استخدامات المراهقين لمواقع التواصل الاجتماعي. مجلة الحكمة للدراسات الإعلامية والاتصالية، بدون رقم مجلد(12)، 187– 196.

عباس، مصطفى جاد. (2008). الإعلام الجديد: المفاهيم والوسائل والتطبيقات. الإسكندرية، مصر: الشروق للنشر والتوزيع. 

عبدلي، أحمد حسن. (2014). الاستخدام الاجتماعي لتكنولوجيا الاتصال الإنترنت نموذجاً: مقاربة نظرية. مجلة العلوم الاجتماعية، بدون رقم مجلد(6)، 51– 64.

ماطر، عبد الله حمدي. (2018). اعتماد الشباب الجامعي على مواقع التواصل الاجتماعي في التزود بالمعلومات: دراسة مسحية في جامعة تبوك السعودیة. رسالة ماجستير، جامعة الشرق الأوسط، عمان، الأردن.