المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

تنمية التعبير الشفوي باستراتيجية الحوار لدى طلاب اللغة العربية في نيجيريا

(عثمان محمد و عبد الحليم محمد و عبد الرؤوف بن حسن و محمد أزيدان عبد الجبار )

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة أثر استراتيجية الحوار في تنمية التعبير الشفوي لدى طلبة اللغة العربية في كليات التربية بولاية النيجر بنيجيريا، وتكونت أفراد العينة من (80) طالبا يمثل (40) منهم المجموعة الضابطة بكلية كُنتَغُورَا للتربية، وهي التي درست بالطريقة الاعتيادية، كما يمثل (40) منهم المجموعة التجريبية بكلية مِنَا للتربية، وهي التي خضعت للتعليم باستراتيجية الحوار التي طبقت على طلبة السنة الأولى في الفصل الثاني من العام الدراسي 2018\2019. أعد اختبار ومقياس تصحيح لمهارات التعبير الشفوي لدى الطلبة، كما استخدمت وسائل إحصائية تمثلت في المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختباري "ت" للعينتين المستقلتين وللعينة المزدوجة لتحليل البيانات. أظهرت النتيجة أن طلاب كلتا المجموعتين يمتلكون مهارات التعبير الشفوي بدرجة كلية بلغ متوسطها الحسابي بعد التجربة (15.37) وهي درجة أقل بكثير من المعيار المعتمد في هذه الدراسة، كما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في مهارات التعبير الشفوي الأربع كل على حدة، وأسفرت النتائج كذلك عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α=0.05) في مهارات التعبير الشفوي بين متوسط علامات المجموعتين ولصالح التجريبية في جميع المهارات. وبناء على نتائج الدراسة أوصى الباحثون بضرورة التركيز على مهارات التعبير الشفوي والعمل على تنميتها من خلال استخدام الطرق التفاعلية في تعليم طلبة اللغة العربية في كليات التربية النيجيرية.

الكلمات المفتاحية
استراتيجيات تعلم اللغة، الطرق التفاعلية، الطرائق التقليدية، المهارات التعبيرية


PDF

المراجع


إبراهيم، إسحاق. (2015). الضعف في الدراسات العربية: أسباب وحلول. في: سلسلة ندوات قسم اللغة العربية، كلية ولاية النيجر للتربية، منا، نيجيريا، 03/06/2015.

ابن منظور، جمال الدين محمد مكرم. (2003). لسان العرب. القاهرة، مصر: دار الحديث للطباعة والنشر والتوزيع.

أحمد، محمد بابكر النور. (2013). مشكلات تعليم اللغة العربية وتعلمها في أفريقيا. مجلة قراءات في شؤون القارة الإفريقية، بدون رقم مجلد(18)، 48–62. 

الأسطل، محمد زياد. (2010). أثر تطبيق استراتيجيتين للتعليم النشط في تحصيل طلاب الصف التاسع في مادة التاريخ وفي تنمية تفكيرهم الناقد. رسالة ماجستير، جامعة الشرق الأوسط، عمان، الأردن. 

إليغا، داود عبد القادر. (2006). مناهج وطرق تعليم اللغة العربية في الجامعات النيجيرية: دراسة تحليلية تقويمية. رسالة دكتوراه، جامعة النيلين، الخرطوم، السودان.

البشرى، محمد بن شديد. (2006). جوانب الضعف في مهارات التعبير الشفوي لدى المرحلة المتوسطة وبرنامج مقترح لعلاجها. رسالة دكتوراه، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، السعودية.

بطاح، عبد الحليم أشرف سعيد. (2016).  أثر توظيف مسرحة الدروس في تنمية مهارات التعبير الشفوي لدى تلاميذ الصف الثالث الأساس بغزة. رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.

الحلية، محمود محمد. (2001).  تكنولوجيا التعليم من أجل تنمية التفكير بين القول والممارسة. عمان، الأردن: دار المسيرة للطباعة والنشر.

الخمايسة، إياد محمد. (2012). مدى امتلاك طلبة كلية التربية في جامعة حائل لمهارات التعبير الشفوي من وجهة نظرهم والصعوبات التي تواجههم داخل المحاضرة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 20(1)، 219–32. 

دحلان، بيان عمر. (2014). فاعلية برنامج قائم على الحكايات الشعبية في تنمية مهارات التعبير الشفوي لدى تلميذات الصف الرابع الأساسي. رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.

راضي، أحمد جبار. (2017). أثر استراتيجية التدريس التبادلي في التحصيل وتحسين مهارات التعبير الشفوي لدى طلاب الصف الثاني متوسط في مركز محافظة كربلاء. مجلة الباحث، 19(11)، 127–61.

الربابعة، إبراهيم حسن والحباشنة، قتيبة يوسف. (2015). أثر الدراما التعليمية في تنمية مهارات التحدث (التعبير الشفوي) وتحسين التحصيل لدى طلبة اللغة العربية الناطقين بغيرها. مجلة دراسات للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 42(3)، 629–44.

الرشيدي، أحمد عنيزان. (2012). فاعلية تدريس اللغة العربية بأسلوب الحوار في تحصيل طلبة الصف التاسع وتفكيرهم الاستقرائي بدولة الكويت. رسالة ماجستير، جامعة الشرق الأوسط، عمان، الأردن.

الرؤساء، تهاني محمد. (2007). فاعلية برنامج مقترح في تنمية ممارسات التعلم النشط وتعديل الاعتقادات نحوه لدى المعلمات الطالبات. رسالة دكتوراة، جامعة الرياض للبنات، الرياض، السعودية.

الزق، محمود مصطفى. (2014). أثر توظيف الصور المحركة في تنمية مهارات التعبير اللغوي لدى طلاب الصف الرابع الأساس بمحافظات غزة. رسالة ماجستير، جامعة الأزهر، غزة، فلسطين. 

زيتون، عايش محمود. (2007). النظرية البنائية واستراتيجيات تدريس العلوم.  رام الله، فلسطين: دار الشروق للنشر والتوزيع.

سليمان، حمودة محمد داود، عبد الحميد، عبد الله عبد الحميد وعلي، سعد جاب الله. (2018). استخدام استراتيجيات تعلم اللغة في تنمية مهارات التحدث والقراءة الجهرية لدى تلاميذ مدارس التربية الفكرية. متوفر بموقع: http://platform.almanhal.com/details/article/80163 (تاريخ الاسترجاع: 24/04/2020).

سليمان، يحيى إمام. (2014). مظاهر تعليم اللغة العربية في ظل تعددية اللغة في جامعة بايرو النيجيرية. دراسات عربية، بدون رقم مجلد(9)، 73–94. 

شبات، سندس محمد موسى. (2016). أثر توظيف استراتيجية التخيل الموجه على تنمية الأداء التعبيري لدى تلميذات الصف الرابع الأساسي بغزة. رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.

الشنطي، دعاء. (2016). فاعلية برنامج مقترح قائم على أدب الأطفال في تنمية مهارات التعبير الشفوي لدى تلاميذ الصف الثالث الأساسي بغزة. رسالة ماجستير، جامعة الأزهر، غزة، فلسطين. 

الصيفي، عاطف. (2009). المعلم واستراتيجيات التعليم الحديث. عمان، الأردن: دار أسامة للنشر والتوزيع. 

طاهر، علوي. (2010). تدريس اللغة العربية وفقا لأحدث الطرائق التربوية. عمان، الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع.

عبد الحميد، عبد الحميد. (2001). تقويم مستويات الأداء في التعبير اللغوي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة القراءة والمعرفة، بدون رقم مجلد(9)، 207–24.

عبد الهادي، حسن أحمد سليمان. (2016). أثر توظيف القصة المصورة في تنمية مهارات التعبير الشفوي في اللغة العربية لدى طلاب الصف الرابع الأساسي بغزة. رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.

عبد الوهاب، سمير. (2002). فعالية برنامج لتنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى طلبة المرحلة الثانوية الموهوبين في مجال الشعر. المنصورة، مصر: المكتبة العصرية.

العصيلي، عبد العزيز. (2002). أساسيات تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى. مكة المكرمة، السعودية: جامعة أم القرى. 

علي، محمود السيد. (2011). اتجاهات وتطبيقات حديثة في المناهج وطرق التدريس. عمان، الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع.

عيسى، أبوبكر محمد. (2007). ضعف ملكة التعبير لدى طلاب اللغة العربية: أسبابه والوسائل الناجعة في علاجه. في: سلسلة فعاليات الأسبوع الثقافي لجمعية الطلاب الأدبية والثقافية الإسلامية، كلية صاحبة العدالة فاطمة لامي عبد السلام للآداب ودراسات الشريعة الإسلامية، منا، نيجيريا، 24-28 /05/2007. 

فاتن، عطية محمد العربي وآخرون. (2017). فاعلية نموذج بايبي البنائي في تنمية مهارات الاستماع والتحدث لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها. مجلة التربية النوعية، بدون رقم مجلد(6)، 167–96. 

الفاعوري، عوني وأبو عشمة، خالد. (2005). تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها: مشكلات وحلول، الجامعة الأردنية نموذجا. مجلة العلوم الإنسانية، 32(3)، 487–97.

الفيومي، خليل عبد الرحمن. (2012). أثر نشاطات الاتصال اللغوي في تنمية مهارات التعبير الشفوي لدى الصف التاسع الأساسي في مدارس مديرية التربية والتعليم بمنطقة عمان الثانية في الأردن. مجلة العلوم التربوية والنفسية. 23(2)، 452–84.

الكلباني، زوينة سعيد بن راشد ـ (1997). تقويم مهارات التعبير الشفوي في تدريس قواعد اللغة العربية في تحصيل طالبات الصف العاشر الأساس. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 5(3)، 201–217.

اللقاني، أحمد وعلي، الجمل. (2003). معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس. القاهرة، مصر: عالم الكتب.

مرتضى، عباس حسن وزيد، بدر محمد عطار. (2016). أثر استراتيجية المناقشة النشطة في الأداء التعبيري لدى طالبات الصف الرابع العلمي. مجلة التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، بدون رقم مجلد(23)، 503–26.

مغاجي، أبوبكر عبد الله. (2016). تعليم اللغة العربية في الجامعات النيجيرية: مشكلات وحلول. مجلة القلم، بدون رقم مجلد(2)، 24–53. 

الناقة، محمود وطعيمة، رشدي. (2003). طرائق تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها. الرباط، المغرب: المنظمة الإسلامية والعلوم والثقافة.

هارون، التجانية. (2017). الطريقة الحوارية في تعليم اللغة العربية لدى تلاميذ السنة الأولى متوسط. رسالة ماجستير، جامعة محمد خيضر، سكرة، الجمهورية الجزائرية.

يونس، عبد الحفيظ بن مالك. (2010). مشكلات التعليم العربي في نيجيريا وعلاجها. متوفر بموقع: http://bnmalic.blogspot.com/2010/03/blog-post.html (تاريخ الاسترجاع: 10/05/2020)

يونس، فتحي علي. (1984). اللغة العربية والدين الإسلامي في رياض الأطفال والمدرسة الابتدائية. القاهرة، مصر: دار الثقافة للطباعة والنشر.