المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية
المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية
الاختلافات بين الجنسين في الاسترجاع اللفظي للكلمات ذات التكافؤ الانفعالي: حالة المتعلمين السعوديين البالغين الدارسين للغة الإنجليزية كلغة أجنبية
(فايزة صالح الحمادي)
الملخص
تركزت الدراسة الحالية على إمكانية إيجاد فروق بين الجنسين بين الطلاب السعوديين البالغين الدارسين اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في استرجاع الكلمات الإيجابية، والحيادية، والسلبية؛ بسبب المواقف المترددة للعديد من الباحثين حول ما إذا كانت هناك فروق بين الذكور، والإناث في الأداء اللغوي على المحفزات اللغوية، وغير اللفظية المختلفة. تمت صياغة الفرضية الصفرية. اعتمدت الدراسة على تصميم شبه تجريبي. يحاول هذا النوع من التصميم الاقتراب من صرامة التصميم التجريبي. بلغ حجم العينة 70 متعلمًا سعوديًا للغة الإنجليزية كلغة أجنبية منهم 35 ذكرًا، و 35 أنثى. تم إجراء تجربتين : تجربة رجع الزمن، وتجربة الاسترجاع الحر بما في ذلك الكلمات الانفعالية الإيجابية، والحيادية، والسلبية. كشفت نتائج التجربة الأولى عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أنواع الكلمات الثلاثة. كشفت نتائج التجربة الثانية عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور، والإناث في استرجاع الكلمات ذات القيمة المحايدة. وللدراسة تضمينات حول كيفية إدراج الكلمات الانفعالية في أي منهج دراسي جامعي خاص باللغة الإنجليزية.
الكلمات المفتاحية
استرجاع معجمي، ذاكرة، كلمات عاطفية، جنس
المراجع
متوفرة باللغة الانجليزية فقط