المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

معلمي الصم وضعاف السمع واستخدام الكتاب الإلكتروني في التدريس

(علي سعود عبد الله السبيعي و خالد عبد العزيز العصفور )

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات معلمي الصم وضعاف السمع في معاهد وفصول الأمل نحو استخدام الكتاب الإلكتروني في تدريس الطلاب الصم بالمرحلة الابتدائية، واستخدمت هذه الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتكونت العينة من (71) معلمًا. وخلصت النتائج بشكلٍ عام إلى أن معلمي الصم وضعاف السمع لديهم اتجاه متوسط نحو إمكانية استخدام الكتاب الإلكتروني في تدريس الطلاب الصم، في حين كانت اتجاهاتهم إيجابية نحو الفائدة التعليمية من استخدامه. كما أن الدراسة لم تجد فروقًا ذات دلالة إحصائية تُعزى إلى إحدى المتغيرات: مكان التدريس، المستوى التعليمي، الدورات التدريبية، وسنوات الخبرة، التي قد تؤثر في اتجاهات المعلمين نحو إمكانية استخدام الكتاب الإلكتروني في تدريس الطلاب الصم، أو نحو الفائدة التعليمية المرجوة من استخدامه، كما قدمت الدراسة في نهايتها عدداً من التوصيات.

الكلمات المفتاحية
الإعاقة السمعية، الكتاب الرقمي، الكتاب التفاعلي، المحتوى الرقمي، الفائدة التعليمية، إمكانية الاستخدام


PDF

المراجع

أبو سريع، عماد. (2011). فاعلية استخدام الكتاب الإلكتروني في تنمية بعض مهارات الرسم الفني لطلبة المرحلة الثانوية الصناعية. رسالة دكتوراه، جامعة المنوفية، المنوفية، مصر.

الحذني، وجدان إبراهيم عبد الله. (2018). دور الوسائط الرقمية المتعددة في تكييف المناهج للتلاميذ الصم من وجهة نظر معلميهم في المرحلة الابتدائية. الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية، بدون رقم مجلد (61)، 27–51. 

الخطيب، جمال محمد. (2005). استخدامات التكنولوجيا في التربية الخاصة. عمان، الأردن: دار وائل للطباعة والنشر.

الديب، هالة فاروق جلال، والغلبان، هالة محمد عبد السميع. (2014). فاعلية برنامج كمبيوتري متعدد الوسائط لتنمية بعض سلوكيات الوعي البيئي لدى الأطفال المعاقين سمعيا بالمرحلة الابتدائية بمحافظة عنيزة. مجلة التربية: جامعة الأزهر، كلية التربية، 1(158)، 277–316.

الرومي، عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد العزيز. (2017). معوقات استخدام الكتاب الإلكتروني التفاعلي لمقرر اللغة الإنجليزية المطور لمراحل التعليم العام من وجهة نظر المعلمين والمعلمات والحلول المقترحة لها في محافظة الزلفى. مجلة البحث العلمي في التربية: جامعة عين شمس، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، )318(، 417 –45.

رؤية المملكة العربية السعودية 2030. (2016). متوفر بموقع:  https://vision2030.gov.sa (تاريخ الاسترجاع: 2019/8/26).

زهران، حامد. (2000م): علم النفس الاجتماعي. الطبعة السادسة. القاهرة، مصر: عالم الكتب، ص 172.

السالم، ماجد عبد الرحمن. (2016). الأسس النظرية والأطر التربوية في تكييف مناهج الصم وضعاف السمع للوصول إلى منهج التعليم العام.  مجلة التربية الخاصة والتأهيل: مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل، 4(13)، 174–212.

سرايا، عادل. (2001). فعالية استخدام الموديلات التعليمية المصورة ومتعددة الوسائط في تنمية التحصيل الدراسي والاتجاه نحو الكمبيوتر لدى الأطفال الصم. مجلة البحث في التربية وعلم النفس، كلية التربية بالمنيا. 15(2)، 48–75

السرسي، أسماء محمد محمود، إبراهيم، محسن درغام عبد الرازق، وصديق، محمد السيد. (2016). استخدام الكمبيوتر (الحاسب الآلي) داخل بيئة المعاقين سمعياً. مجلة العلوم التربوية: جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية، )244(، 403 –22.

عبد الهادي، محمد فتحي، إبراهيم، أبو السعود. (2007). النشر الإلكتروني ومصادر المعلومات الإلكترونية. القاهرة، مصر: دار الثقافة العلمية.

عزت، محمد فريد محمود. (2012). نشأة الكتاب الإلكتروني وتطوره، ومميزاته، وسلبياته.  مجلة التربية: اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم، 41(178)، 271 –314. 

العساف، صالح بن حمد. (2003). المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية. الرياض، السعودية: مكتبة العبيكان.

علي، سماء عبد الفتاح عبد العزيز، عطا، إبراهيم محمد، وإبراهيم، انشراح عبد العزيز. (2014). أثر التلميحات البصرية لعروض الوسائط المتعددة للمعاقين سمعياً في تنمية مهارات استخدام برامج الحاسب الآلي.  مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 1(3)، 177 –210.

المالكي، مجبل لازم. (2005). المكتبات الرقمية وتقنية الوسائط المتعددة، عمان، الأردن: الوراق للنشر.

محمد، عادل عبد الله محمد، وعبد اللطيف، أشرف أحمد. (2016). فعالية استخدام الكتاب الإلكتروني في تنمية الإدراك البصري والسمعي لدى طلاب الصف الأول الإعدادي ذوي صعوبات التعلم.  مجلة التربية الخاصة: جامعة الزقازيق - كلية علوم الإعاقة والتأهيل - مركز المعلومات التربوية والنفسية والبيئية، 5)17(، 91 –148.

محمد، هويدا محمد الحسيني. (2014). تقويم الكتاب الإلكتروني في اللغة العربية للصف الثالث الابتدائي في ضوء معايير الجودة.  دراسات عربية في التربية وعلم النفس، )245(، 11 –72.

مصطفى، فهيم. (2004). مهارات القراءة الإلكترونية. القاهرة، مصر: دار الفكر العربي.

نعيم، محمد السعيد. (2011). الكتاب الإلكتروني: المفهوم والمزايا. مجلة المعلوماتية: وزارة التربية والتعليم - وكالة التطوير والتخطيط، بدون رقم مجلد (34)، 63 –66.

وزارة التعليم، احصائيات ادارة التربية الخاصة. (2017). الرياض: الإدارة العامة للتربية الخاصة.

اليامي، هدى بنت يحيى ناصر، والجندي، علياء بنت عبد الله إبراهيم. (2014). فاعلية كتاب إلكتروني تفاعلي (Interactive E-book) لتنمية مهارات تصميم وتوظيف الرحلات المعرفية عبر الويب (Web Quests) لدى الطالبات المعلمات. رسالة دكتوراه، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، السعودية.