المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

المهارات الرقميَّة الداعمة للباحث العلمي

(أمل محمد عبدالله البدو)

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على المهارات الرقميَّة الداعمة للباحث العلمي في ظل منظومة التكنولوجيا حيث سعت الدراسة إلى التّعرف على دور المهارات الرقميَّة في تسهيل مهمة الباحث العلمية، ودور المهارات الرقميَّة في توجيه الباحثين إلى طريقة اختيار المشكلة البحثية بما يتناسب مع معطيات القرن الواحد والعشرين، وأخيراً، دور المهارات الرقميَّة في دعم تقنيات التفكير الرشيد الواعي للباحث، وماهي خطوات التفكير الإبداعيّ لديه. نهجت هذه الدراسة منهجاً نوعياً؛ وأظهرت نتائج الدراسة أنْ التعليم والتكنولوجيا من أهم العوامل المؤثرة في تحديد سمات وبناء الأفراد والمجتمعات في المستقبل، وتلبية احتياجات المجتمع وآماله وطموحاته، ويجب أنّ تكون المشكلة ذات أبعاد موضوعية زمانياً ومكانياً ولها قيمة علمية تنبع من الواقع الحقيقي للعصر الحالي وتحل المشاكل فعلياً، توصلت الدراسة أيضاً إلى صفة ونوعية القدرات والمهارات التي يجب أنْ ننميها لدى الباحث لكي يصبح لديه عقلية بحثية متميزة. وأوصت الدراسة بضرورة وضع خطط البحث العلمي للمؤسسات في ضوء نتائج المسح الدوري لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ثم توزيع تلك الخطط إلى قطاعات وفق النشاطات المتعلقة بكل قطاع، وتزويد الجامعات والوزارة بتلك الخطط ليستنى للجهات المسؤولة تبنيها والعمل بها. ثم بناء قاعدة بيانات للإنتاج العلمي من ملخصات البحوث المقدمة في المؤتمرات العلمية والكتب المؤلفة والمنشورة وبراءات الاختراع المسجلة من نتاجات أعضاء هيئة التدريس المتخصصين في البحث العلمي والباحثين الآخرين.

الكلمات المفتاحية
الثورة الصناعية الرابعة، الصداقة الأكاديمية، قنوات الاتصال العلمي الافتراضية، منظومة التكنولوجيا


PDF

المراجع


أحمد، ريهام مصطفي. (2012). توظيف التعليم الإلكتروني لتحقيق الجودة في العملية التعليمية. إنجازات الأمانة العامة لإتحاد الجامعات العربية. المجلة العربية لضمان جودة التعليم العالي، 5(9)، 1–20.

البياتي، فارس رشيد. (2018). الحاوي في مناهج البحث العلمي. عمان، الأردن: دار السواقي العلمية للنشر والتوزيع. 

الزين، أميمة سميح. (2016). التحول لعصر التعلّم الرقمي تقدّم معرفي أم تقهقهر منهجي. في: المؤتمر الدولي الحادي عشر: التعلم في عصر التكنولوجيا الرقميَّة، طرابلس، 22–24/4/ 2016.

السنبل، عبد العزيز بن عبد الله. (2002). التربية والتعليم في الوطن العربي على مشارف القرن الحادي والعشرين. الإسكندرية، مصر: المكتب الجامعي الحديث.

السيفين، عماد شوقي. (2011). المعلم في عصر العولمة والمعلومات رؤية عصرية في إعداد المعلم تكنولوجيا من الناحيتين النظرية والتطبيقية. القاهرة، مصر: عالم الكتب.

الشربيني، غادة حمزة. (2016). بحث منشور بعنوان استشراف مستقبل الجامعات العربية في سياق التصنيفات الدولية. في: المؤتمر العربي الدولي السادس لضمان جودة التعليم العالي، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، جمهورية السودان، 9–11/ 2/ 2016.

الشرهان، جمال بن عبد العزيز. (2010). دراسة آراء المعلمين بكلّية التربية بجامعة الملك سعود في شبكة الإنترنت. إنجازات جامعة الملك سعود: مجلة جامعة الملك سعود: فرع العلوم والتربية والدراسات الإسلاميّة، 2(14)، 551–572. 

المصري، إيهاب عيسى ومحمد، طارق عبد الرؤوف. (2012). الكفايات المهنية والمهارات التدريبية والتدريب. القاهرة، مصر: مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع.

بادي، غسان خالد. (2007). تحليل مضمون حقوق الأنسان في مقرر التربية البدنية للصف الأول الثانوي في فرنسا. في: ندوة المناهج الأسس والمنطلقات، جامعة الملك سعود، الرياض، 13–14/ 5/2007.

عبد القادر، عبد الرازق مختار. (2008). فاعلية برنامج الكتروني مقترح باستخدام نظام مودل (moodle) في تنمية الثقة في التعليم الإلكتروني والاتصال التفاعلي وتحصيل الطلاب في مقرر تدريس العلوم الشرعية. إنجازات جامعة عين شمس، مجلة القراءة والمعرفة، فرع کلیة التربیة، دون رقم مجلد(85)، 112–180.

العياصرة، وليد رفيق. (2015). استراتيجيات تعليم التفكير ومهاراته. الأردن: دار أسامة للنشر والتوزيع.

منصور، تحسين بشير. (2004). استخدام الإنترنت ودوافعها لدى طلبة جامعة البحرين (دراسة ميدانية). إنجازات جامعة الكويت، مجلس النشر العلمي، المجلة العربية للعلوم الإنسانية، 22(86)، 167–196.

الهواري، لمياء صالح. (2015). مستوى استخدام طلبة جامعة مؤتة لشبكتي الواتساب والفيسبوك وعلاقته بكل من البناء القيمي وفعالية الذات الأكاديمية. إنجازات جامعة الأزهر، المجلة العلمية لجامعة الأزهر، فرع مجلة التربية، 1(164)، 207–230.