المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية
المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية
الإنجاز التعليمي الفردي للأطفال دون سن الخامسة كمنبِّه للتأهب للمدرسة
(سامية مختار شهبو و ميمونة صلاح حكيم)
الملخص
هدفت هذه الورقة العلمية إلى استعراض الأدب والدراسات حول موضوع التنبؤ بالتحصيل الأكاديمي للأطفال دون عمر الخامسة، وذلك لمعرفة ما إذا كان من الممكن التنبؤ بالتحصيل الأكاديمي للأطفال دون الخامسة من العمر. طريقة السرد الذي يتم إجراؤه على مجموعة الأبحاث التي تم الحصول عليها من الباحث العلمي ومكتبة "Jstor" والمكتبة الجامعية، يسمح لها باقتراح إمكانية عمل تنبؤات بالفعل بشأن التحصيل الأكاديمي للفئة العمرية المذكورة من الأطفال. وبمراجعة العديد من الدراسات التي أجريت بهذا الغرض، والتي تؤكد جميعها على أن كل من: العوامل الأكاديمية (كالتحصيل الدراسي)، والعوامل غير الأكاديمية (كالوضع الاجتماعي والاقتصادي)، وتنمية ما قبل المدرسة ودخل الوالدين أيضا يمكن أن تعطى لنا صورة واضحة عن مدى تأهب الأطفال دون الخامسة للالتحاق بالمدرسة، وعن طريقها يمكن التنبؤ في وقت مبكر يصل إلى 22 شهرا، بشأن التحصيل الأكاديمي المستقبلي لهذه الفئة العمرية. ومع ذلك، يجب النظر إلى الأدلة بحذر حيث أن تعريف الإنجاز الأكاديمي وتفعيله يختلفان عبر البحث. وبالإضافة إلى ذلك، نادرا ما تؤخذ في الاعتبار عوامل مثل التحفيز والفعالية الذاتية. ومع ذلك، فإن إمكانية التنبؤ بالتحصيل الأكاديمي لدى الأطفال الصغار ممكنة ويمكن أن تتحسن مع مرور الوقت وباستمرار البحوث في هذا المجال، كما أن مشاكل التعريف والقياس المذكورة معروفة في المجتمع الأكاديمي.
الكلمات المفتاحية
التقييم المبكر، توقع الإنجاز، الأداء التعليمي، الاستعداد الدراسي
المراجع
متوفرة باللغة الانجليزية فقط