المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

خطاب "التراث" العمراني الإسلامي من منظور الحاكمية الذهنية لفوكو

(عبير اللحام)

الملخص

تزايد الحديث في العقود الأخيرة عن مفهوم التراث سواءً المادي أم غير المادي منه، وظهرت العديد من المؤسسات الدولية التي تهتم بالتراث ورعايته، وسارعت الحكومات إلى الاهتمام بالتراث وجعلت منه مفهوماً ملازماً للهوية الوطنية. إلا أن هذا الربط مع مفهوم الهوية الوطنية حوَّل التراث في الغالب ومنه التراث العمراني الإسلامي إلى مفهوم عاطفي يستثير في نفوس متلقيه الحنين إلى ماضٍ مثاليّ. ضمن هذا المشهد، يطرح البحث تساؤلات حول مفهوم التراث وآليات صياغته: فهل التراث هو جميع ما ورثناه من الأجيال السابقة؟ وهل كل موروثٍ يشكل جزءاً من التراث؟ وكيف تتم صناعة التراث العمراني ليعكس صورة الهوية الوطنية التي نريد؟ يهدف البحث إلى إعادة قراءة مفهوم التراث بمنظور معاصر يرتكز إلى مفهوم الحاكمية الذهنية (Governmentality) لفوكو، والتي ستشكل محور منهجية التحليل النقدي لقضايا معاصرة مرتبطة بالتراث العمراني كمفهوم الهوية وارتباط ذلك بآليات السلطة والقوة أو ما يُعرف بتسييس التراث، وكذلك مفهوم التاريخ والتقليدي والموروث. وسيركز البحث في تحليله على التراث العمراني الإسلامي بشكل خاص، مستنداً في ذلك إلى كتب التاريخ الاجتماعي والسياسي الإسلامي، وبالتحديد كتب السياسة الشرعية ونظرية ابن خلدون في العمران. ويتوصل البحث إلى أن مفهوم التراث العمراني وبخاصة الإسلامي إنما هو تراث تمت صناعته ليخدم، من ضمن أهدافه، عملية صناعة الهوية الوطنية ذات الطابع الإسلامي، وبالتالي فهو تراث انتقائي مُسيَّس ولا يشكل بأي حال صورة حقيقية للموروث الإسلامي، بل هو خاضع في حيثياته للآليات الرأسمالية المعاصرة التي تخدم مبدأ الترويج الوطني وصناعة السياحة التراثية والربح المادي.

الكلمات المفتاحية
أنماط الحكم الإسلامي؛ التأريث؛ الحاكمية؛ القوة؛ الهوية الوطنية؛ تسييس التراث


PDF

المراجع

ابن جبير، أبو الحسين محمد. تحقيق: دار صادر. (1988). رحلة ابن جبير. بيروت: دار صادر.  

ابن خلدون، عبد الرحمن. تحقيق: الجويدي، درويش. (2017). مقدمة ابن خلدون. بيروت: المكتبة العصرية. 

ابن قيم الجوزية، شمس الدين بن أبي بكر. تحقيق: إبراهيم، محمد عبد السلام. (2004). إعلام الموقعين عن رب العالمين. بيروت، لبنان: دار الكتب العلمية.  

أكبر، جميل. (1992). عمارة الأرض في الإسلام. جدة، السعودية: مؤسسة علوم القرآن.

جودة، صادق أحمد. (1986). مدينة الرملة. بيروت، لبنان: مؤسسة الرسالة.

خلاف، عبد الوهاب. (1987). السياسة الشرعية. الطبعة الثالثة. بيروت، لبنان: مؤسسة الرسالة.

كوناكاتا، حسن. (1994). النظرية السياسية عند ابن تيمية. الدمام، السعودية: دار الإخلاء للنشر والتوزيع. 

الدرر السنية. (2020). الدرر السنية. متوفر بموقع: https://dorar.net/hadith/sharh/71624، (تاريخ الاسترجاع: 06/10/2020). 

الطبري، محمد بن جرير. تحقيق: مؤسسة عز الدين. (1987). تاريخ الطبري: تاريخ الأمم والملوك. بيروت، لبنان: مؤسسة عز الدين. 

اللحام، عبير. (2004). الاستشراق في قراءات المدينة العربية الإسلامية. مجلة جامعة الملك سعود للعمارة والتخطيط، 16(1)، 95– 174. 

اللحام، عبير. (2020). أسلمة العمران الإسلامي: قراءة خلدونية لإشكالية المصطلح. المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل: فرع العلوم الإنسانية والإدارية، 21(2)، 144– 152. doi.org/10.37575/h/his/2164

مدني، صلاح. (1976). تاريخ الدولة العباسية سياسياً وحضارياً (132-656ه/ 750-1258م). الرباط، المغرب: دار المعارف.

الموسوي، مصطفى. (1982). العوامل التاريخية لنشأة وتطور المدن العربية الإسلامية. بغداد، العراق: وزارة الثقافة والإعلام. 

ناجي، عبد الجبار. (1986). دراسات في المدن العربية الإسلامية. العراق: جامعة البصرة.

اليعقوبي، أبو العباس. تحقيق: دار صادر. (1976). تاريخ اليعقوبي. جزئين. بيروت، لبنان: دار صادر.