المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

نظرة عن قرب إلى تدريب معلمي الإنجليزية كلغة أجنبية السعوديين في التقويم اللغوي

(عبدالله بن إبراهيم السعادات)

الملخص

يفترض الباحث في هذه الدراسة أن معلمي اللغة الإنجليزية السعوديين بحاجة ماسة إلى تدريب أكثر في الممارسات السليمة في التقويم اللغوي وفحص الأداء لدى متعلمي تلك اللغة . فعلى الرغم من أن معظم هؤلاء المعلمين تلقوا تدريباً مناسباً على طرائق التدريس في مرحلة ما قبل الخدمة ، فأن كثيراً منهم لم يحصلوا إلا على فرص ضئيلة فقط للتدرب على مهارات التقويم اللغوي . ويزداد حجم هذه المعضلة عندما نعلم أن كثيراً من معلمي الإنجليزية في البلاد هم من خريجي كليات الآداب ولم يسبق لهم أن درسوا أي شيء عن علم النفس أو طرق التدريس أو التقويم التربوي . وقد عمدت هذه الدراسة إلى تحديد مكانة التقويم اللغوي في برامج أعداد معلمي اللغة الإنجليزية السعوديين في فترة ما قبل الخدمة وأثنائها كما تبينه الجهود المبذولة لتدريب هؤلاء المعلمين في هذا الميدان . كما قومت الدراسة مدى وطبيعة الحاجة لدى هؤلاء المعلمين في مجال التقويم اللغوي وفقاً لتقديرهم هم لتلك الحاجة.

PDF

المراجع