المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

التوجهات العالمية لأبحاث التربية العملية للفترة من 2019-2020: مراجعة منهجية

(أماني خلف الغامدي و أسماء عبدالله محمد الشبنوتية)

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى تقديم رؤية نقدية لأهم التوجهات البحثية في بحوث مناهج وطرق تدريس العلوم، من أجل تقييم هذه التوجهات وتحديد نقاط الاتفاق والاختلاف والقوة والضعف ولتحقيق هذا الهدف تم مراجعة الإنتاج العلمي لخمسة مجلات علمية وهي (Journal of Research in Science Teaching, School Science and Mathematics, International Journal of Science and Mathematics Education, Eurasia Journal of Mathematics, Science and Technology Education, Research in Science and Technological Education)، في الفترة من عام 2019 إلى عام 2020، وقد بلغ عدد الدراسات العلمية المتخصصة في مناهج وطرق تدريس العلوم (126) دراسة، وتم تحليل توجهات تلك الدراسات تحليلا كميا، وتبين من خلال التحليل أن أهم خمس توجهات سائدة من حيث التكرار على الترتيب هي التوجهات البحثية في : تعليم وتعلم المفاهيم، وتوجه STEM، و إعداد معلم العلوم، وتكنولوجيا تعليم العلوم، وطبيعة العلم، وعملت الدراسة الحالية على تحليل هذه التوجهات الخمس بطريقة نقدية، من خلال إعداد رؤية علمية للإطار الفلسفي والتنظيري لكل توجه، مع تحليل كيفي لدراسات وطيدة الصلة بكل توجه. ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة : بالنسبة للتوجه الأول شملت التوجهات العالمية عدة محاور منها (استراتيجيات تدريس المفاهيم العلمية، وتطوير المحتوى العلمي للمفاهيم العلمية، والتكامل بين مفاهيم المعرفة العلمية، وتدريس المفاهيم العلمية لذوي الاحتياجات الخاصة، وتكنولوجيا تعلم المفاهيم العلمية)، أما التوجه الثاني فقد ركزت توجهاته المعاصرة على (تطوير نظام STEM، وتطوير البنيه المعرفية للطلاب الملتحقين بنظام STEM، وخريجو نظام STEM)، أما التوجه الثالث فقد تناولت توجهاته المعاصرة (برامج إعداد وتأهيل معلم العلوم، والتطوير المهني لمعلم العلوم، والعوامل المؤثرة على الكفاءة التدريسية لمعلم العلوم)، أما التوجه الرابع فقد جاءت توجهاته العالمية في (تقنية الواقع الافتراضي، وتقنية الانفوجرافيك، وتقنية الواقع المعزز، ومعوقات تطبيق التقنية في تعليم العلوم)، في حين تمثلت التوجهات العالمية في المحور الخامس (فهم معلم العلوم لطبيعة العلم، وفهم الطلاب لطبيعة العلم، و تطوير مناهج العلوم لتحسين فهم الطلاب لطبيعة العلم وبنيته) ، وعقب ذلك تم عمل تحليل كيفي للتوجهات المنهجية لهذه الدراسات وتم رصد هذه التوجهات في ثلاث محاور رئيسة وهي دراسات تناولت: المنهج الكمي، و المنهج الكيفي، و دراسات قامت على المنهج المختلط، وانتهت الدراسة بتقديم مجموعة من التوصيات المقترحة لتطوير توجهات الأبحاث في مجال التربية العملية.

الكلمات المفتاحية
التوجهات العالمية، الأبحاث العلمية، مجال التربية العملية، مراجعة منهجية


PDF

المراجع

إبراهيم، رضا. (2017). أثر برنامج تعليمي في العلوم قائم على تقنية الانفوجرافيك في اكتساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفكير البصرى والقابلية للاستخدام لدى التلاميذ المعاقين سمعيا في المرحلة الابتدائية. مجلة التربية، جامعة الأزهر، 175(3)، 340- 411.

الأحمد، لنا. (2013). تقويم الأداء التدريسي لمعلمات الفيزياء في المرحلة الثانوية بمنطقة القصيم في ضوء معايير الجودة الشاملة. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة القصيم، السعودية.

إسماعيل، حمدان. (2017). أثر أنشطة إثرائية في الكيمياء قائمة على مدخل العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM في تنمية الوعي بالمهن العلمية والميول المهنية لطلاب المرحلة الثانوية ذوي استراتيجيات التعلم العميق. مجلة التربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، 2(20)، 1- 56.

إسماعيل، فراس أحمد. (2010). مستوى فهم معلمي العلوم جول طبيعة العلم وفلسفته في ضوء بعض المتغيرات. رسالة ماجستير، جامعة القدس، القدس، فلسطين.

أوباري، الحسين. (2015). ما هي تقنية الواقع المعزز؟ و ما هي تطبيقاتها في التعليم ؟. تعليم جديد، متوفر بموقع: https://www.new-educ.com/ (تاريخ الاسترجاع: 9/ 1/ 2020).

التميمي، رنا محمد؛ شتوي، غازي ضيف. (2017). طبيعة العلم لدى معلمي علوم المرحلة الأساسية العليا وعلاقته بمستوى الفهم العلمي للقضايا الجدلية. مجلة العلوم التربوية، 44(4)، 69-82.

حسانين، بدرية. (2016). معايير العلوم للجيل القادم. المجلة التربوية، مصر، لا يوجد رقم مجلد(46)، 398- 439.

حمادة، أمل. (2017). أثر استخدام تطبيقات الواقع المعزز على الأجهزة النقالة في تنمية التحصيل ومهارات التفكير الإبداعي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي. تكنولوجيا التربية دراسات وبحوث، الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، لا يوجد رقم مجلد(34)، 259 – 318.

الخليلي، خليل يوسف؛ حيدر، عبداللطيف حسين؛ يونس، محمد جمال الدين. (1996). تدريس العلوم في مرحلة التعليم العام. دبي :دار القلم.

الدوسري، الجوهرة والسيد، عبد العال. (2018). فاعلية بيئة تعليمية قائمة على الإنفوجرافيك في تنمية المفاهيم الفيزيائية لدى طالبات الصف الثالث الثانوي بمدينة الرياض. مجلة القراءة والمعرفة، 18(202)، 53-84.

السحار، هشام إبراهيم. (2015). أثر استخدام أسلوبي الألعاب ولعب الأدوار في تنمية المفاهيم العلمية بمادة العلوم لدى طلاب الصف الثالث الأساسي. رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.

سليمان، خليل. (2017). الممارسات التدريسية لمعلمي العلوم بالمرحلة الثانوية في ضوء مدخل التكامل بين العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM. مجلة التربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، 8(20)، 67- 107.

شعبان، معتصم محمد. (2014). أثر توظيف نموذج ميرل وينسون في تنمية المفاهيم العلمية وعمليات العلم في العلوم لدى طلاب الصف الرابع الأساسي. رسالة ماجستير، كلية التربية، الجامعة الإسلامية.

شلتوت، محمد. (2014). فن الإنفوجرافيك بين التشويق والتحفيز على التعلم. وحدة التعليم الإلكتروني جامعة المنصورة. مجلة التعليم الإلكتروني، متوفر بموقع: http://emag.mans.edu.eg/index.php?sessionID=33&page=news&task=show&id=422 (تاريخ الاسترجاع: 5/ 7/ 2020).

صميلي، يحيى. (2017). مدى توافر المعايير المهنية في مجال تدريس العلوم لدى معلمي المرحلة الابتدائية في محافظة صامطة بمنطقة جازان، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، لا يوجد رقم مجلد(89)، 311 – 328.

صوالحة، محمد؛ داود، يوسف. (2018). أثر إستراتيجية القياس في تعلم المفهوم لدى طالبات الصف الثاني الأساسي في مادة العلوم. مجلة جامعة النجاح، 32(8)، 1452-1482.

عبد الرؤوف، مصطفى. (2017). تصور مقترح لتطوير الاداء التدريسي لمعلمي العلوم بالمرحلة الإعدادية في ضوء معايير توجه STEM، مجلة التربية العلمية، 7(20)، 137-190.

عبدالقادر، أيمن. (2017). تصور مقترح لحزمة من البرامج التدريبية اللازمة لتطبيق مدخل العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) في ضوء الاحتياجات التدريبية لمعلمي المرحلة الثانوية. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، الجمعية الأردنية لعلم النفس، الأردن، 6(6)، 167- 184. 

عمر، أمل. (2017). دمج تكنولوجيا الواقع المعزز في سياق الكتاب المدرسي وأثره في الدافع المعرفي والاتجاه نحوه. المؤتمر العلمي الرابع والدولي الثاني: التعليم النوعي: تحديات الحاضر ورؤى المستقبل، كلية التربية النوعية، جامعة عين شمس، 4(3)، 860-918.

عمر، عاصم محمد إبراهيم. (2016). فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على الانفوجرافيك في اكتساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفكير البصري والاستمتاع بتعلم العلوم لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. مجلة التربية العلمية، 4(19)، 207- 268.

العنزي، عبد الله، والجبر، جابر. (2017). تصورات معلمي العلوم في المملكة العربية السعودية نحو توجه العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات STEM وعلاقتها ببعض المتغيرات، مجلة كلية التربية بأسيوط مصر، 2(33)، 312- 647. 

القحطاني، على سعيد. (2017). معيار مقترح لتحكيم البحوث النوعية في المناهج وطرق التدريس. مجلة العلوم التربوية، 44(4)، 17- 41.

المحيسن، إبراهيم وخجا، بارعة. (2015). التطوير المهني لمعلمي العلوم في ضوء اتجاه تكامل العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات STEM. في: مؤتمر التميز في تعليم وتعلم العلوم والرياضيات الأول" توجه العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات، جامعة الملك سعود، 5-7/5/2015.

مصطفى، منصور. (2014). أهمية المفاهيم العلمية في تدريس العلوم وصعوبات تعلمها. مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية،n/a(8)، 88- 108.

وولبرت، لويس. (2001). طبيعة العلم غير الطبيعية. القاهرة: مطابع المجلس الأعلى للثقافة.