المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل: العلوم الأساسية والتطبيقية
المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل: العلوم الإنسانية والإدارية
تقييم احتياج التطوير المهني لمعلمي الموهوبين في ضوء معايير المركز الوطني السعودي للقياس والتقويم
(عائض عبدالله محمد القرني)
الملخص
جاءت هذه الدراسة لتقييم احتياج التطوير المهني لمعلمي الموهوبين في ضوء المعايير المهنية لمعلمي الموهوبين، التي أعدها المركز الوطني للقياس والتقويم (قياس)، من وجهة نظر معلمي الموهوبين في المنطقة الوسطى من المملكة العربية السعودية، حيث تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي الطلبة الموهوبين في المنطقة الوسطى بالمملكة العربية السعودية والبالغ عددهم (147)، أما عينة الدراسة فقد تكونت من (95) معلما ومعلمة من معلمي الطلبة الموهوبين، حيث تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة للعام الدراسي 2020. وقام الباحث لتقييم احتياج التطوير المهني لمعلمي الموهوبين من وجهة نظرهم باستخدام المنهج الوصفي. كما تم تطوير أداة الدراسة، مبنية على جميع المعايير المهنية لمعلمي الموهوبين، والتي أعدها المركز الوطني للقياس والتقويم بالتعاون مع وزارة التعليم، وتكونت الأداة من جميع المعايير (8) والمؤشرات (49) التي اشتملت عليها المعايير المهنية لمعلمي الموهوبين. وقد أشارت الدراسة إلى أن المتوسطات الحسابية لجميع أبعاد الأداة تشير إلى أن معلمي الطلبة الموهوبين يحتاجون بدرجة كبيرة إلى مهارات متعلقة بجميع الأبعاد الثمانية التي شملتها معايير المركز الوطني للقياس والتقويم. كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق بين متوسطي درجات الذكور والإناث على الدرجة الكلية للأداة، وكذلك عدم وجود دلالة إحصائية للفروق في استجابات عينة البحث وفقا لمتغيرات (البرامج التدريبية، سنوات الخبرةـ، المؤهل العلمي). كما اشتملت الدراسة على مجموعة من التوصيات.
الكلمات المفتاحية
تقييم احتياج التطوير المهني، المعايير المهنية لمعلمي الموهوبين
المراجع
الأغا، هاني عبدالقادر. (2019). الاحتياجات التدريبية لمعلمي المرحلة الثانوية في ضوء الكفايات اللازمة لرعاية الطلبة المتفوقين. مجلة جامعة النجاح لأبحاث العلوم الإنسانية، 33(6)، 989-1032.
الجغيمان، عبد الله محمد ومعاجيني، أسامة حسن. (2013). تقويم برنامج رعاية الموهوبين في مدارس التعليم العام السعودية في ضوء معايير جودة البرامج الإثرائية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 14(1)، 217-245.
الجهني، فايز سويلم مسعد. (2008). أدوار وصعوبات معلمي الموهوبين المرتبطة بتخطيط وتنفيذ وتقويم المنهج الإثرائي في برنامج الموهوبين المدرسي بمدارس التعليم العام. ماجستير، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
السعيد، أحمد أشرف والزايدي، احمد. (2015). التنمية المهنية المستدامة لمعلمي المدارس الثانوية بمحافظة جدة في ضوء متطلبات معايير الاعتماد المهني "تصور مقترح". مستقبل التربية العربية، 22(94)، 331-458.
الصمادي، جميل و النهار، تيسير. (2001). مستوى إتقان معلمي التربية الخاصة في دولة الإمارات العربية المتحدة لمهارات التعليم الفعال. مجلة مركز البحوث التربوية، 10(19)، 193-216.
العلي، يسري يوسف. (2016). الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي الطلبة الموهوبين في المملكة الأردنية الهاشمية. مجلة دراسات العلوم التربوية 43(3)، 1397- 1414.
المركز الوطني للقياس والتقويم. (2017). المعايير المهنية لمعلمي الموهوبين. "متوفر بموقع": https://services.mawhiba.org/MawhibaPrograms/NationalProject/2015/Documents/giftedteacher.pdf (تاريخ الاسترجاع 2020/3/21)
بخش، اميرة طه. (2009). واقع برامج تدريب معلمي التربية الخاصة في المملكة العربية السعودية و تطويرها في ضوء مدركاتهم عن احتياجاتهم التدريبية. المجلة التربوية، 23(9)، 125-178.
حمد، حسن. (2019). الاحتياجات التدريبية لمعلمي الطلبة الموهوبين في ضوء معايير المركز الوطني للقياس والتقويم في المنطقة الجنوبية بالمملكة العربية السعودية. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، n/a(43)، 528-543.
عبدالغني، نسين محمد. (2015). برنامج إرشادي للتنمية المهنية المستدامة للمعلمين في ضوء تباينات مساراتهم المهنية: تصور مقترح. مجلة العلوم التربوية، 23(3)، 27-91.
مسعود، رضا. (2014). الاحتياجات التدريبية لمعلمي التاريخ في ضوء المعايير القومية والدولية ومجتمع المعرفة. مجلة الدراسات العربية في التربية وعلم النفس، 36(2916)، 1-27
وزارة التعليم. (2017). دليل فصول الموهوبين. الرياض: الإدارة العامة للموهوبين \ الموهوبات “متوفر بموقع”: https://departments.moe.gov.sa/EducationAgency/RelatedDepartments/Giftedtalented/Girls/Pages/. (تاريخ الاسترجاع:16/2/2020 )