المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

استخدام الفيسبوك لتعليم الكتابة الأكاديمية باللغة الإنجليزية: آراء الطلاب في إحدى الكليات السعودية

(أحمد سعد الشلوي و خالد أحمد ليالي)

الملخص

تشير الدراسات البحثية السابقة إلى وجود نتائج متباينة حول استخدام الفيسبوك في تعليم الكتابة باللغة الإنجليزية خارج الصف الدراسي، لذلك حرص الباحثان على الحصول على تفاصيل شاملة حول وجهات نظر الطلاب في استخدام الفيسبوك لتعليم الكتابة الأكاديمية باللغة الإنجليزية خارج الصف الدراسي. تكّون مجتمع الدراسة من طلاب مادة الكتابة الأكاديمية في إحدى الكليات السعودية، أثناء قيام الباحثين بتدريس هذه المادة التي ركزت على كتابة المقالات الأكاديمية، حيث وافق عشرة طلاب على المشاركة في الدراسة، تم جمع بيانات الدراسة من خلال الاستبيان والمقابلات الشخصية والملاحظات البحثية أثناء تدريس المقرر. توصلت الدراسة إلى ست نتائج إيجابية لاستخدام الفيسبوك لتعليم الكتابة باللغة الإنجليزية وهي: (1) التحفيز على الكتابة، (2) التعاون بين الطلاب، (3) تطور مهارات الكتابة، (4) جودة التدرب على الكتابة خارج الصف الدراسي، (5) تكوين بيئة مساعدة للكتابة، (6) تسهيل الكتابة في أي موقع وأي وقت. كما كشفت الدراسة عن وجود نتيجتين سلبيتين لاستخدام الفيسبوك في الكتابة باللغة الإنجليزية وهي: (1) تشتيت الطلاب عن الكتابة من خلال دعوات المحادثة، (2) استخدام مفردات غير مهذبة من بعض الجمهور. اختتمت الدراسة ببعض التوصيات التي تساهم في زيادة الإيجابيات وتعزز استخدام الفيسبوك لتعليم الكتابة باللغة الإنجليزية، وتساهم في الحد من السلبيات المحتملة، وربط تلك الاستخدامات بنظريات التعلم. 

الكلمات المفتاحية
تدريبات خارج الصف الدراسي، تعلم اللغة الأجنبية، صعوبات الكتابة، مهارات كتابية، وسائل التواصل الاجتماعي


PDF

المراجع

متوفر باللغة الانجليزية فقط