المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

متطلبات تطبيق معايير التقارير المالية الدولية (IFRS) في سوق المال السعودي

(سارة الأمين يوسف الأمين)

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على متطلبات تطبيق معايير التقارير المالية الدولية (IFRS) بالتطبيق على سوق المال السعودي، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته لطبيعة هذه الدراسة، كما استخدمت الاستبانة أداةً لجمع آراء أفراد عينة الدراسة ووزعت على عينة مكونة من (200) من المراجعين القانونين والمحاسبين والأكاديميين والعاملين بسوق المال السعودي بالإضافة إلى المستثمرين تم اختيارهم بالطريقة العشوائية وكان المسترد منها(90%) بواقع (150) استبانة من إجمالي الاستبانات الموزعة، وبعد ذلك تم تحليل البيانات إحصائياً باستخدام ببرنامج الإحصاء ((SPSS. وتمحورت مشكلة الدراسة في عدد من الأسئلة، أهمها هل تم الإيفاء بمتطلبات البيئة لتطبيق معايير التقارير المالية الدولية في المملكة العربية السعودية؟ وما مدى التزام الشركات والمؤسسات المدرجة في سوق المال السعودي بتطبيق معايير التقارير المالية الدولية؟ وأظهرت نتائج الدراسة أن النظام المالي الاقتصادي المطبق بالمملكة العربية السعودية يتوافق مع تطبيق معايير التقارير المالية الدولية (IFRS)، كما أظهرت أيضاً أن التشريعات والقوانين المحلية تتلاءم مع المتطلبات الدولية. واوصت الدراسة بضرورة تهيئة المناخ الاستثماري لزيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة في سوق المال السعودي، كما أوصت بضرورة وجود الإفصاح والشفافية في البيانات المالية للشركات المدرجة في سوق المال السعودي مما يعزز كفاءة سوق المال السعودي، وأوصت أيضاً بإعادة النظر في المناهج الدراسية السعودية حيث تكون منسجمة مع المناهج الدراسية الدولية.

الكلمات المفتاحية
البيئة السعودية، كفاءة السوق، المعايير الدولية


PDF

المراجع

ابوزيد، راشد المخلوفي. (2013). المعيار الدولي رقم (9) بديلا للمعيار (39) المحاسبي. القاهرة، مصر: العبيان وشركاؤهم.

أبو شماله، احمد محمد. (2010). المحاسبة الدولية والابلاغ المالي. عمان، الأردن: مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع.

أبو نصار، محمد حسين. (2013). تبني معايير المحاسبة والإبلاغ المالي بين النظرية والتطبيق. مجلة المحاسبة والإدارة، 2(4)، 218-249.

تردايت، وليد. (2018). تبني المعايير الدولية للتقارير المالية في الدول العربية، الامارات، ابوظبي: صندوق النقد العربي.

تمراز، احمد حامد. (2010). قصور المعايير المحاسبية عن التضخم والتمويل خارج الميزانية واثاره على دلالة القوائم المالية. رسالة دكتوراه، جامعة حلوان، القاهرة، مصر.

الجبر، نبيه عبد الرحمن وعبد المنعم، محمد علاء الدين. (1999). نحو إطار مقترح للعلاقة التأثيرية لمعايير المحاسبة الدولية على الطبيعة النوعية لمعايير المحاسبة السعودية. مجلة البحوث المحاسبية، 3(2)، 171-236.

الجرف، ياسر السيد. (2012). اهمية توافق معايير المحاسبة في المملكة العربية السعودية مع معايير المحاسبة الدولية. في: الندوة الثانية عشر لسبل تطوير المحاسبة في المملكة، الرياض، السعودية، 18-19\05\2010

حبيب، يوسف رشيد. (2012). اوجه القصور في تطبيق المعايير الدولية لأعداد التقارير المالية وأثرها على جودة الافصاح بالقوائم المالية في القطاع النفطي. رسالة ماجستير، جامعة الشرق الاوسط، عمان، الأردن.

 حمدان، خوله حسين، وفرحان، عماد محمد. (2014). مدي توافق النظام المحاسبي الموحد مع متطلبات معايير الابلاغ المالي دراسة تحليلية في الأنظمة المحاسبية في جمهورية العراق. مجلة الكوت للعلوم الاقتصادية والإدارية، 1(13)،158 -185.

الختاني، سلطان. (2010). مدي ملائمة معايير التقارير المالية الدولية للمملكة العربية السعودية. رسالة دكتوراه، جامعة ستيرلينج، ستيرلينج، المملكة المتحدة. 

رمزي، جودي محمد. (2012). تبني معايير التقارير المالية الدولية للمرة الأولي. مجلة الأبحاث الاقتصادية والإدارية لجامعة بسكرة، 12(n/a)،1-18.

سايا، ماهر فهيم. (2008). مدي قابلية اعداد القوائم المالية الدولية للتطبيق في فلسطين. رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية، غزه، فلسطين. 

السيد، هشام عبد الحي. (2009). عرض البيانات المالية وفق معيار اعداد التقرير المالي رقم (5). مجلة المحاسبون، 5(45)،112-143.

عبد اللاوي، مفيد. (2008). النظام المالي الجديد. الجزائر، الجزائر: مزوار للطباعة والنشر. 

علي، وليد احمد محمد. (2012). انعكاسات تطبيق معايير التقارير المالية الدولية على جودة الافصاح في القوائم المالية لشركات التامين السعودية. مجلة الدراسات والبحوث التجارية، 3(2)،103-134.

العيسي، ياسين احمد. (2012). مدى تطبيق المعيار الدولي السابع لإعداد التقارير المالية. المجلة الاردنية في ادارة الاعمال، 8(1)، 106-126.

الغامدي، سالم على. (2014). ملاءمة معايير التقارير المالية الدولية للأسواق الناشئة حالة المملكة العربية السعودية، مجلة العلوم الإدارية، 21(1)، 150-177.

فهمي، صلاح الدين عبد الرحمن. (2000). مقارنة معايير المحاسبة الدولية. القاهرة، مصر: مكتبة الانجلو المصرية. 

الليثي، فؤاد محمد. (2009). نظرية المحاسبة. القاهرة، مصر: دار النهضة العربية للنشر والتوزيع. 

المحمادي، حنان عبدالله. (2019). أثر التحول إلى معايير المحاسبة والمراجعة الدولية على أتعاب المراجعة من وجهة نظر المراجعين الخارجيين بالمملكة العربية السعودية. مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية والقانونية، 2(13)، 78-107.

المطيري، سعد. (2011). المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية للمنشآت الصغيرة ومتوسطة الحجم. لندن، المملكة المتحدة: مؤسسة المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية الدولية.

النجار، جميل حسن. (2013). آثر تطبيق محاسبة القيمة العادلة على موثوقية معلومات القوائم المالية. المجلة الاردنية في ادارة الاعمال، 9(3)، 493-465.

يوسف، جمال على. (2016). تأثير تطبيق معايير التقارير المالية الدولية IFRS على كفاءة أسواق المال. مجلة جامعة عين شمس، 20(2)،1025-1076.