المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

أثر الموجودات غير الملموسة على الأداء المالي: شركات المواد الأساسية السعودية

(نجلاء إبراهيم عبد الرحمن وأروى سعد الجهني)

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة أثر الموجودات غير الملموسة على الأداء المالي وذلك من خلال دراسة تطبيقية على عينة من شركات قطاع المواد الأساسية المدرجة في السوق المالي السعودي في الفترة (2011-2018) واعتمدت الدراسة على منهج دراسة الحالة، أما عينة الدراسة فقد تم اختيار عينة عشوائية تكونت من (5) شركات وهي (سابك، كيان السعودية، معادن، سبكيم السعودية، التصنيع) وتم جمع بيانات الدراسة من خلال موقع تداول ومن ثم احتساب النسب المالية وتحليلها باستخدام برنامج التحليل الإحصائي (SPSS). وأكدت نتائج الدراسة على وجود أثر للموجودات غير الملموسة على الأداء المالي لعينة الدراسة وذلك نتيجة وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الموجودات غير الملموسة وكلاً من العائد على الموجودات والعائد على حقوق الملكية والعائد على السهم. أوصت الدراسة شركات المساهمة السعودية على زيادة استثماراتها في الموجودات غير الملموسة وزيادة الإفصاح عن بنود الموجودات غير الملموسة في القوائم المالية للمساعدة في اكتشاف مصادر تلك الموجودات ومن ثم تعزيزها بالطرق المناسبة لإظهار تأثيرها على الأداء المالي.

الكلمات المفتاحية
الإفصاح المحاسبي، الشهرة، مؤشرات الربحية


PDF

المراجع

أبو جبة، محمد عوني. (2015). أثر الربحية في إدارة الأرباح في الشركات الصناعية المدرجة في بورصة عمان. رسالة ماجستير، جامعة الزرقاء، الزرقاء، الأردن.

بني عطية، نايف عواد. (2018). الإفصاح عن الموجودات غير الملموسة وأثره على جودة التقارير المالية: دراسة ميدانية على الشركات المساهمة العامة الأردنية في بورصة عمان. رسالة ماجستير، جامعة آل البيت، المفرق، الأردن.

تجيني، سمية. (2016). محاولة بناء نموذج للأداء المالي لمؤسسة اقتصادية: حالة عينة شركات مدرجة في بورصة الكويت للفترة 2011 -.2015 رسالة ماجستير، جامعة قاصدي مرباح ورقلة، ورقلة، الجزائر.

التميمي، عباس حميد والسعد، عبد الحسين توفيق. (2013). الموجودات غير الملموسة المكونة داخلياً ومتطلبات الإبلاغ المالي عنها. مجلة كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة البصرة، 5(10)، 46 – 71.

الجعارات، خالد جمال. (2014). مختصر المعايير المحاسبية الدولية. ورقلة، الجزائر: جامعة قاصدي مرباح ورقلة.

الدغيم، سالم مطلق. (2019). الافصاح المحاسبي عن الموجودات غير الملموسة وأثره على الاداء المالي لدى الشركات المساهمة الكويتية للفترة "2012-2016" في ظل معيار المحاسبة الدولي رقم .38 رسالة ماجستير، جامعة آل البيت، المفرق، الأردن.

الشبيل، سيف عبيد وأحمد، مهند أكرم. (2018). أثر الموجودات غير الملموسة على التدفقات النقدية في البنوك الأردنية المدرجة في بورصة عمان. مجلة المنارة للبحوث والدراسات، جامعة آل البيت، عمادة البحث العلمي، 4)24)، 445 -481.

الشمايلة، أحمد خير. (2015). الموجودات غير الملموسة المولدة داخليا وأثرها على القيمة السوقية للشركة في قطاع الصناعات الدوائية في الأردن: دراسة ميدانية. رسالة ماجستير، جامعة الزرقاء، الزرقاء، الأردن.

الصمادي، محمد إبراهيم. (2019). أثر الموجودات غير الملموسة على الأداء المالي: دراسة تطبيقية على شركات المساهمة العامة الخدمية الأردنية. رسالة ماجستير، جامعة جرش، جرش، الأردن.

فكرون، علي. (2013). أثر حجم الشركة الاقتصادية المدرجة في البورصة على عائد السهم: دراسة حالة بورصة قطر 2010 -.2012 رسالة ماجستير، جامعة قاصدي مرباح ورقلة، ورقلة، الجزائر.

كشكو، سائد محمود. (2016). مدى الإفصاح عن الموجودات غير الملموسة في التقارير المالية للشركات المدرجة في بورصة فلسطين. رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.

المساعيد، غسان غالب. (2016). أثر الموجودات غير الملموسة على الربحية في البنوك الأردنية المدرجة في بورصة عمان للأوراق المالية. رسالة ماجستير، جامعة آل البيت، المفرق، الأردن.

معبدي، آمال. (2011). قياس وتقييم الأداء المالي للمؤسسة الاقتصادية باستخدام بطاقة قياس الأداء المتوازن: دراسة حالة مؤسسة اتصالات الجزائر-المديرية الإقليمية بورقلة ((2010-2007. رسالة ماجستير، جامعة قاصدي مرباح ورقلة، ورقلة، الجزائر.

النجار، جميل حسن. (2017). أثر الاستثمار في الموجودات غير الملموسة والأداء المالي والسياسة المالية على القيمة السوقية لشركات الأعمال: دراسة تحليلية للشركات المساهمة العامة المدرجة في بورصة عمان. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال، الجامعة الأردنية، عمادة البحث العلمي، (3)13، 375 -404.

النوش، خالد سعد. (2018). أثر الإفصاح عن الموجودات غير الملموسة في ربحية المنشأة: دراسة ميدانية على عينة من المصارف السودانية. رسالة ماجستير، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، الخرطوم، السودان.