المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

التنوع الثقافي في الجامعات السعودية: وجهة نظر القيادات الأكاديمية بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن

(سهى السامعي)

الملخص

التنوع الثقافي عبارة عن مجموعة القوى العاملة المختلفة من حيث الجنس، والجنسية، والعمر، والديانة، والخبرة، وغيرها الكثير، مما يحتم على المنظمات تبني مجموعة من الأساليب تتم من خلالها إدارة الفروقات الفردية للاستفادة منها، وهذا ما يدعى بإدارة التنوع الثقافي. لقد سعت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات القيادات الأكاديمية نحو التنوع الثقافي للموارد البشرية في جامعة الأميرة نورة، وأبرز مزايا إدارة التنوع الثقافي للموارد البشرية، وأهم التحديات عند إدارة هذا التنوع. استخدمت الباحثة المنهج المسحي الوصفي، والاستبانة كأداة للدراسة، تم توزيعها على عينة من مجتمع الدراسة بلغت (81) قائدة أكاديمية في الجامعة. وتوصلت الدراسة إلى أن اتجاهات القيادات الأكاديمية في الجامعة كانت إيجابية ومرتفعة نحو التنوع الثقافي، كما كشفت عن عدة مزايا لإدارة التنوع الثقافي للموارد البشرية في الجامعة، منها تطوير أداء المنظمة، وجذب موارد بشرية ذات كفاءة عالية، وأن تصبح المنظمة مكاناً أكثر إنتاجية، وتوصلت الدراسة إلى أن من التحديات التي تواجه إدارة التنوع الثقافي، قلة برامج التوعية في مجال التنوع الثقافي، وضعف إدراك الموظفين لأهمية التنوع الثقافي، وعدم وجود آلية فاعلة لقياس مستوى التنوع الثقافي، وضعف مهارات التواصل لدى بعض الموظفين. لذا أوصت الدراسة بضرورة وضع خطة استراتيجية لإدارة هذا التنوع الثقافي والاستفادة منه، وأهمية دور القيادات الأكاديمية في تنظيم هذه الفروقات الفردية والاستفادة منها.

الكلمات المفتاحية
اتجاهات القيادات الأكاديمية، إدارة التعدد الثقافي، الفروقات الفردية


PDF

المراجع


أحمد، نجلا حسن جمعة. (2010). استخدام مدخل إدارة تنوع الموارد البشرية لزيادة مستوى الأداء بالشركات متعددة الجنسيات: دراسة ميدانية بمدينة العاشر من رمضان. رسالة دكتوراه، جامعة قناة السويس، الإسماعيلية، مصر.

جامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن. (2019). كلمة رئيسة الجامعة. متوفر بموقع: https://www.pnu.edu.sa/ar/Pages/DeanMessage.aspx (تاريخ الاسترجاع: 14/11/2019)

الديني، حنان يسلم. (2017). واقع إدارة التنوع الثقافي: دراسة استطلاعية على القيادات الأكاديمية في جامعة الملك سعود. رسالة ماجستير، جامعة الملك سعود، الرياض، السعودية.

رؤية المملكة العربية السعودية 2030. (2019). متوفر بموقع: file:///C:/Users/hp/Downloads/Saudi_Vision2030_AR.pdf (تاريخ الاسترجاع: 10/12/2019)

زرزور، براهمي. (2015). إدارة التنوع الثقافي داخل المنظمات الفرص والتحديات دراسة حالة: منظمة الصحة العالمية. في: أعمال المؤتمر الدولي الثامن التنوع الثقافي، مركز جيل البحث العلمي، طرابلس، لبنان، 21-23/5/2015.

فوزي، عمارة. (2015). التنوع الثقافي كمصدر خلاق للإبداع. في: أعمال المؤتمر الدولي الثامن التنوع الثقافي، مركز جيل البحث العلمي، طرابلس، لبنان، 21-23/5/2015.

القبيشي. إسماعيل بن إبراهيم محمد. (2018). دور القيادة الإدارية في إدارة التنوع الثقافي وعلاقته بالصراع التنظيمي: دراسة تحليلية. مجلة التنمية البشرية والتعليم للأبحاث التخصصية، 4(2)، 164-200.

القويزي، القائمة. (2015). الاستراتيجيات والممارسات التنظيمية لإدارة التنوع الثقافي. مجلة الحكمة للدراسات الاجتماعية، بدون رقم مجلد (31)، 99 -111.

القيسي، معاذ حمود. (2017). التنوع الثقافي ورؤية المملكة 2030. متوفر بموقع: https://www.okaz.com.sa/article/1538622 (تاريخ الاسترجاع:15/11/2019)

هادف، رانية. (2015). التنوع الثقافي كعامل لخلق الضغط النفسي عند الفرد في بيئة العمل.  في: أعمال المؤتمر الدولي الثامن التنوع الثقافي، مركز جيل البحث العلمي، طرابلس، لبنان، 21-23/5/2015.

الهيئة العامة للإحصاء. (2019). مسح القوى العاملة. متوفر بموقع: https://www.stats.gov.sa/ar/819 (تاريخ الاسترجاع:12/12/2019)

الوهيبي، وفاء بنت خلفان بن علي. (2016). اتجاهات معلمي الدراسات الاجتماعية في سلطنة عمان نحو التنوع الثقافي. رسالة ماجستير، جامعة السلطان قابوس، مسقط، عمان.