المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل
العلوم الأساسية والتطبيقية

En

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل / العلوم الإنسانية والإدارية

دور المباني المدرسية في تحقيق أهداف مادة التربية البدنية في المدارس الابتدائية المملوكة والمستأجرة والأهلية في المنطقة الشرقية- المملكة العربية السعودية

(كاظم محمد أبو صالح)

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة رأي معلمي التربية البدنية في المملكة العربية السعودية تجاه تحقيق أهداف مقرر التربية البدنية في المرحلة الابتدائية (بنين). وقد تكونت عينة الدراسة من 260 مدرس من معلمي التربية البدنية للمرحلة الابتدائية في المدارس الأهلية (الخاصة) والمدارس العامة في مباني مملوكة للدولة والمدارس العامة في مباني مستأجرة في المنطقة الشرقية من المملكة. وقد أدى تحليل نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين رأي مدرسي مادة التربية البدنية في تحقيق أهداف منهاج مادة التربية البدنية وسنوات الخبرة للمدرس. كما وجد الباحث أن نسبة تحقيق أهداف منهاج مادة التربية البدنية تكون أكثر في المدارس الأهلية ثم في المدارس الحكومية بالمملكة، وأقلها في المدارس الحكومية المستأجرة ولم تسفر نتائج الدراسة عن علاقة ذات دلالة إحصائية بين رأي المدرسين في تحقيق أهداف مقرر التربية البدنية والمؤهل العلمي لمدرسي التربية البدنية.

PDF

المراجع