المقدمة

الجامعات هي مهد المعرفة، والمحفز لنمو قادة المستقبل ومفكريه، ومع ذلك نواجه عدداً لا يحصى من التحديات داخل البيئة الأكاديمية. ومن هنا يأتي حدث يونيثون 2024 لمعالجة هذه التحديات بشكل مباشر وصياغة لمستقبل أكثر إشراقًا للتعليم العالي. كما أن هذا الحدث يعتبر امتداداً للنجاحات التي حققتها مسابقة البرمجة والتي نظمتها كلية علوم الحاسب وتقنية المعلومات في الجامعة على مدى الخمسة عشر سنة الماضية.

إن يونيثون 2024 هو حدث ديناميكي وتحويلي مصمم لتسخير المهارات الجماعية للطلبة وأعضاء هيئة التدريس في معالجة المشكلات الملحة التي نواجهها داخل الجامعة. كما يعد هذا التجمع المبتكر بمثابة دعوة للعمل، حيث تتحد العقول المبدعة ليس فقط لتحديد هذه التحديات ولكن أيضًا لصياغة حلول ملموسة يمكنها إحداث ثورة في الحياة داخل الحرم الجامعي وتجارب التعلم.



أهداف اليونيثون

  • تحديد التحديات الرئيسية وترتيب أولوياتها:

    الهدف الأساسي لهذا اليونيثون هو تحديد المشكلات الأكثر إلحاحًا داخل البيئة الجامعية وترتيبها حسب الأولوية، بدءًا من التحديات الأكاديمية والإدارية وتحديات الحياة داخل الحرم الجامعي.

  • تعزيز التعاون في حل المشكلات:

    تشجيع التعاون متعدد التخصصات بين الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والموظفين لتسخير وجهات النظر المتنوعة ومجموعات المهارات في تطوير حلول مبتكرة.

  • إنشاء حلول ملموسة:

    تسهيل إنشاء حلول قابلة للتنفيذ ومجدية لمواجهة التحديات المحددة، مع التركيز على تنفيذ التحسينات العملية.

  • تعزيز الابتكار والإبداع:

    إلهام المشاركين للتفكير خارج الصندوق، وتشجيع تطوير الأساليب المبتكرة التي قد تحدث ثورة في كيفية عمل الجامعات.

  • تعزيز تجربة التعلم:

    إعطاء الأولوية للتحديات المتعلقة بتحسين جودة التعليم، وتحسين المقررات الدراسية، وتعزيز بيئة التعلم لإفادة الطلبة والمعلمين على حد سواء.

  • دعم رفاهية الطلبة:

    معالجة التحديات المتعلقة بالصحة العقلية والتوتر والرفاهية العامة للطلبة، بهدف خلق بيئة جامعية أكثر دعمًا ورعاية.

  • تحسين العمليات الإدارية:

    معالجة أوجه القصور الإدارية والاختناقات التي يمكن أن تعيق الأداء السلس للجامعة، بهدف تبسيط العمليات.

  • تعزيز الشمولية والتنوع:

    استكشاف طرق لتعزيز مجتمع الحرم الجامعي الأكثر شمولاً وتنوعًا، مما يضمن شعور الجميع بالتقدير والتمثيل.

  • الاستفادة من التقنية:

    تشجيع تكامل التقنية لتعزيز جوانب مختلفة من الحياة الجامعية، مثل التعلم عبر الإنترنت، والاتصالات، وإدارة الموارد.

  • النماذج الأولية وحلول الاختبار:

    تطوير نماذج أولية أو حلول إثبات المفهوم التي يمكن اختبارها وتحسينها للتنفيذ المحتمل داخل الجامعة.

  • توفير فرص التواصل:

    تسهيل التفاعل بين المشاركين والموجهين والخبراء لإنشاء شبكة داعمة للتعاون المستمر خارج نطاق اليونيثون.

  • التثقيف ورفع الوعي:

    رفع مستوى الوعي حول التحديات التي تواجهها الجامعات وتثقيف المشاركين حول أفضل الممارسات والمنهجيات والأدوات اللازمة لمعالجة هذه التحديات بشكل فعال.

  • إشراك أصحاب المصلحة:

    إشراك مسؤولي الجامعة وصناع القرار في عملية اليونيثون، مما يضمن توافق الحلول المحتملة مع أهداف المؤسسة ومواردها.

  • تعزيز الاستدامة طويلة المدى:

    تشجيع تطوير الحلول المستدامة التي يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي دائم على بيئة الجامعة، مما يساهم في نموها وتحسينها على المدى الطويل.

  • تعزيز الثقافة المالية:

    تمكين الطلبة من الاستقلال المالي والنجاح في عالم ريادة الأعمال.




الفئة المستهدفة

  • طلبة الجامعات السعودية في جميع التخصصات والمراحل.
  • منسوبي الجامعات السعودية (أعضاء هيئة التدريس/موظفين)

mask img


مسارات اليونيثون

  • تطوير أدوات أو منصات لتحسين جودة تجارب التعلم عبر الإنترنت وخارجها.
  • إنشاء أساليب مبتكرة لتعزيز مشاركة الطلاب في القاعات الدراسية.
  • تصميم حلول لتحسين المقررات الدراسية أو أساليب تدريس جديدة.
  • إنشاء تطبيقات أو أنظمة لتوفير دعم وموارد الصحة النفسية للطلبة والموظفين في الجامعات.
  • تطوير حلول أو موارد مراقبة الصحة لمعالجة مخاوف الصحة العامة وغيرها.
  • خلق مبادرات لتعزيز الحياة الصحية واللياقة البدنية بين الطلبة.
  • تطوير أدوات الحد من التوتر والرعاية الذاتية المصممة خصيصًا لمجتمع الجامعة.
  • تصميم مبادرات لتعزيز ثقافة الرفاهية في الحرم الجامعي.
  • أدوات التصميم لتعزيز السلامة والأمن في الحرم الجامعي.
  • تطوير حلول للأمن داخل الحرم الجامعي (مثل الحركة المرورية – إدارة الطوارئ- ......).
  • إنشاء منصات لربط الطلبة بالتدريب الداخلي وفرص العمل والتوجيه المهني.
  • تطوير أدوات لمساعدة الطلبة على بناء مهارات العمل الأساسية والاستعداد للمقابلات.
  • تصميم مبادرات لتعزيز ثقافة ريادة الأعمال وريادة الأعمال في الحرم الجامعي.
  • إيجاد حلول لتسهيل التواصل مع الخريجين والاستفادة من خبراتهم.
  • إنشاء منصات التطوير المهني لموظفي الجامعات وأعضاء هيئة التدريس.
  • إنشاء منصات لربط الطلبة مع رواد الأعمال مما يساعد على توجيه ودعم رحلتهم في ريادة الأعمال.
  • تطوير برامج ذكية لإعداد الميزانية والادخار والاستثمار وإدارة الديون وغيرها.
  • اقتراح حلول تقنية لتمكين الطالب من الاستقلال المالي والنجاح في عالم ريادة الأعمال.
  • تعزيز مشاركة الطلبة في الأندية والأنشطة اللامنهجية.
  • تطوير تطبيقات أو أنظمة للترويج للفعاليات وورش العمل والأنشطة الاجتماعية في الحرم الجامعي وخارجه.
  • اقتراح حلول لتحسين تجربة الطالب بشكل عام خارج الفصل الدراسي.
  • تطوير المشاريع التي تربط الجامعة بالمجتمع .
  • إنشاء مبادرات تعالج التحديات الاجتماعية والمجتمعية من خلال التقنية والابتكار.
  • اقتراح أفكار لبرامج تطوعية وخدمية تقودها الجامعة.
  • تحسين العمليات الإدارية، مثل التسجيل أو جدولة الدورات التدريبية، الشؤون المالية، إدارة التغذية وغيرها.
  • إنشاء أدوات لتبسيط التواصل بين الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والإدارة.
  • تصميم مبادرات لتقليل البصمة البيئية للجامعة وتعزيز الاستدامة.
  • تطوير تطبيقات أو أنظمة لتتبع وتحسين استخدام الطاقة وإدارة النفايات واستهلاك الموارد.
  • اقتراح مشاريع لتعزيز بيئة الحرم الجامعي، مثل المساحات الخضراء أو البنية التحتية الصديقة للبيئة.
  • تطوير التقنيات أو الخدمات لتحسين إمكانية الوصول للطلبة ذوي الإعاقة.
  • إنشاء حملات ومبادرات توعية لتعزيز ثقافة الحرم الجامعي الأكثر شمولاً.
  • اقتراح حلول لمواجهة تحديات الوصول المادي والرقمي.
  • تحسين استخدام مرافق الجامعة.
  • تطوير حلول لتسهيل الحياة الجامعة لذوي الاحتياجات الخاصة والناطقين بغير العربية.

يمكن أن تكون هذه المسارات بمثابة نقاط محورية للفرق المشاركة في اليونيثون، مما يسمح لهم باستهداف تحديات محددة داخل بيئة الجامعة والعمل على حلول مبتكرة يمكن أن تحدث تأثيرًا هادفًا. يمكن للمشاركين اختيار المسار الذي يتوافق مع اهتماماتهم وخبراتهم.


قواعد وشروط الهاكاثون

  • المشاركة كمجموعات؛ عدد الأشخاص لكل مجموعة مشاركة يتراوح بين 2- 5 مشاركين.
  • وجود عضو واحد على الأقل من كلية متخصصة في علوم الحاسب أو أحد مجالاتها لضمان جودة المخرج التقني النهائي.
  • في حال اشتراك عدة أشخاص في العمل الواحد يقوم الفريق بتعبئة نموذج واحد فقط وتقديمه.
  • يحق للجامعة تعديل الجدول الزمني للمسابقة وفقاً للمستجدات.
  • يحق لجامعة الملك فيصل الاستفادة من العمل المقدم او الفكرة.
  • أن يكون العمل المقدم من إنتاج أعضاء الفريق.
  • عدم استخدام محتوى يتعارض مع حقوق الملكية الفكرية لأي طرف آخر.
  • أن يستخدم الحل المقدم أحد التقنيات الحديثة مثل: تقنيات الذكاء الاصطناعي، انترنت الأشياء، البلوك تشين وغيرها.
  • التزام أعضاء الفريق المقبول بحضور برنامج اليونيثون خلال الفترة المحددة.
  • أن تكون الفكرة المقدمة من ضمن المسارات المذكورة وأن تكون صديقة للبيئة.
  • أن تكون الفكرة المقدمة لم يتم المشاركة بها من قبل في أي هاكاثون داخل المملكة .



معايير التقييم

  • الإبداع والابتكار في الفكرة المقدمة.
  • حجم التأثير (الفئة المستهدفة) ومدى إسهامه في حل المشكلة.
  • الوضوح وقابلية الحل للتطبيق عملياً واقتصادياً بشكل مستدام.
  • استخدام التقنيات الحديثة في الفكرة.
  • قابلية الفكرة للتطوير.



الرعاية



الجوائز

mask img